كتبت- بوسي عبد الجواد
منذ أكثر من 20 عاما لم يكتفِ محمد جمال ودينا الفولي بتحقيق تقدير عالٍ في مشروع تخرجهما، بل ذهبا بعيدا، حيث جعلا حلمهما واقعا ملموسا. بدأت رحلتهما بمشروع تخرج جامعي عام 2001، وتحولت إلى مشروع استثماري ضخم، لتصبح "نقابتي" أول منصة إلكترونية تهدف لتحديث وتحسين خدمات النقابات المهنية والعمالية، بفضل حلول مالية وتقنية مبتكرة، عبر استخدام وسائل الذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا المدفوعات والمتحصلات الإلكترونية للخدمات النقابية.
أوضح محمد جمال، المؤسس والرئيس التنفيذي لـ "نقابتي"، أن الهدف من المنصة هو تعزيز دور النقابات في المجتمع، من خلال توفير الخدمات المدعمة للأعضاء وتسهيل وصولها لهم. وتشمل هذه الخدمات الرعاية الصحية والتدريب والتوظيف والتراخيص المهنية، وغيرها، التي يحتاجها أفراد المجتمع المنتسبون لمهن معينة.
وتحدث عن التميز الذي تتمتع به المنصة في تحسين جودة الخدمات المقدمة للأعضاء، حيث تبدأ مهمتها بالميكنة والتطوير، وتنتهي بتقديم خدمات دعم العملاء على مدار الساعة عبر جميع وسائل التواصل الاجتماعي. وهذا يعزز التواصل بين الأعضاء والنقابات التي ينتمون إليها، ويعكس المعايير الرفيعة التي تتبناها "نقابتي"، مما يشبه ما يتم في القطاع الخاص.
وفيما يتعلق بدور مسرعات الأعمال في تطوير فكرتهما وتحقيق حلمهما، أشارت دينا الفولي، شريك مؤسس والمسئول التقنية في الشركة، إلى التجربة الناجحة لاحتضان "نقابتي" في عدة مراكز لريادة الأعمال، بدءا من مركز مسرعة الأعمال التابع للجامعة الأمريكية AUC Venture Lab في عام 2016، مرورا باحتضانها من قبل مركز ريادة الأعمال بجامعة النيل برعاية البنك المركزي المصري، ومركز الإبداع والتطوير التكنولوجي التابع لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وصولا إلى برنامج تسريع الأعمال Rally Accelerate التابع لمركز ريادة الأعمال بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، والذي من خلاله تم اختيار "نقابتي" من ضمن الشركات التي فازت برحلة ممولة من الأكاديمية بالشراكة مع جامعة KIT الألمانية وبرنامج GIZ للتنمية إلى ألمانيا لاستكشاف السوق الأوروبي والتعرف علي مقومات ريادة الأعمال في هذا السوق. وبفضل هذه التجارب تمكنا من تعزيز فكرتهما وتطويرها بما يتناسب مع احتياجات السوق ومتطلبات العملاء.
بداية قوية
كان إطلاق المشروع في بداية عام 2021 خطوة استراتيجية مهمة، خاصة مع تداعيات جائحة كورونا، حيث كان ذلك الوقت ملائما لتلبية الحاجات الملحة للأعضاء وتوفير الخدمات بطرق آمنة ومناسبة، وهو ما أدى إلى بداية قوية للمشروع. وخلال العام الأول من التشغيل نجحا في خدمة أكثر من 500 ألف مهندس وأسرهم، وتنفيذ أكثر من 90 ألف عملية دفع إلكترونية، إضافة إلى استقبال أكثر من 80 ألف مكالمة في مركز خدمة العملاء، مما يبرز نجاح الاستراتيجية التي تبنتها "نقابتي" في تلبية احتياجات أعضائها بفعالية وفعالية عالية.
ومن خلال تطورها ونجاحها، تمكنت "نقابتي" من جذب خمس نقابات أخرى لتحسين خدماتها، وحصلت على العديد من الجوائز والتكريمات على المستوى المحلي والدولي.
وفي خطوة مهمة نحو التوسع، حصلت "نقابتي" مؤخرا على جائزة ريادة الأعمال السعودية، مما سيمكنها من دخول السوق السعودي وبناء شراكات جديدة، وهو ما يدعم خطتها التوسعية في الأسواق العربية والإفريقية.