رئيس مجلس الإدارة
د.محمد فايز فرحات
رئيس التحرير
إيمان عراقي

اتصالات

مدفوعة باتصالات الجيل الخامس..ثورة الـ Fintech.. خدمات مالية مبتكرة لعملاء المستقبل

2-6-2024 | 21:15

في ظل التطورات التكنولوجية المتسارعة التى يشهدها العالم، وتزايد الاعتماد على الخدمات الرقمية، باتت تقنيات الاتصالات الحديثة، مثل الجيل الرابع والجيل الخامس من تقنيات الاتصالات المحمولة، وشبكات كابلات الألياف الضوئية، تلعب دورا محوريا في دفع عجلة التنمية والتطوير في مختلف القطاعات، بما في ذلك قطاع التكنولوجيا المالية أو ما يعرف بـ ،"Fintech" حيث تقدم تقنيات الاتصالات حلولا مبتكرة لتمكين تبادل المعلومات والبيانات المالية بشكل سريع وآمن وفعال، مما يساهم في تحسين تجربة العملاء وتقديم خدمات مالية حالية ومستقبلية أكثر شمولا وابتكارا. ومن بين القدرات التى يوفرها قطاع الاتصالات لنجاح خدمات التكنولوجيا المالية:

كتب: أشرف شهاب

1 - سرعة الاتصال وقوة النطاق الترددي

توفر تقنيات الجيل الرابع والجيل الخامس سرعة اتصال فائقة ونطاقا تردديا واسعا، مما يتيح نقل البيانات المالية الضخمة بشكل سلس وسريع وآمن، دون أي تأخير أو انقطاع.

مما يؤدى إلى معالجة أسرع للمعاملات المالية، مما يقلل من أوقات انتظار تنفيذ المهام مثل المدفوعات عبر الإنترنت وتحويلات الأموال والموافقات على القروض، والدفع عبر الهواتف المحمولة. وهذه الميزات بالغة الأهمية لضمان سير العمليات المالية بسلاسة وكفاءة.

 

2 - الأمان والخصوصية

توفر تقنيات الاتصالات الحديثة ميزات أمان متقدمة تساهم في حماية البيانات المالية من الاختراق والسرقة، حيث يتم استخدام تقنيات تشفير قوية وبروتوكولات أمان محدثة لضمان خصوصية العملاء وحماية معلوماتهم المالية.

 

3 - إنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي

تتيح تقنيات إنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي تحليل البيانات المالية بشكل سريع ودقيق، مما يساعد على تقديم خدمات مالية مخصصة تلبي احتياجات العملاء الفردية.

على سبيل المثال، يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي لتقييم المخاطر المالية بشكل فوري، وتقديم نصائح استثمارية مخصصة، أو لتطوير أدوات مكافحة الاحتيال والتحقق من هوية العملاء.

 

4 - زيادة اتصال الأجهزة

يمكن لشبكات الاتصالات من الجيل الخامس التعامل مع عدد كبير من الأجهزة المتصلة في وقت واحد، وهو ما يمهد الطريق لإنترنت الأشياء (IoT) في مجال التمويلات البنكية، مما يتيح لنا استخدام الأجهزة القابلة للارتداء والقيام بإجراء مدفوعات آمنة عبر الهاتف المحمول، أو أجهزة الاستشعار الذكية التى تراقب المعاملات المالية بحثا عن أي تحركات غير طبيعية.

 

5 - تحسين الخدمات

يتيح زمن التأخير المنخفض في نقل البيانات عبر شبكة الجيل الخامس (زمن التأخير هو الوقت الذي تستغرقه البيانات للانتقال من مكان لمكان والعودة) حدوث التفاعلات في الوقت الفعلي، ما يمكن أن يغير من طريقة التعامل مع الخدمات المالية عن بعد مثل، عقد المؤتمرات المرئية مع المستشارين الماليين، أو الحصول على استشارات بشأن القروض الفورية عبر الإنترنت.

 

6 - التوسع والوصول إلى العملاء

تساهم تقنيات الاتصالات الحديثة فى توسيع نطاق الخدمات المالية وجعل وصول جميع شرائح المجتمع إليها أكثر سهولة، بما في ذلك سكان المناطق النائية، مما يقلل من الاعتماد على الفروع المصرفية التقليدية.

 

7 - التطبيقات ناشئة

تفتح شبكة الجيل الخامس الباب أمام إنشاء تطبيقات مبتكرة للخدمات المالية تعتمد على النطاق الترددي العالي وانخفاض زمن التأخير، وعلى هذا يمكن لمطورى التطبيقات العمل على إنشاء تطبيقات لاكتشاف الاحتيال في الوقت الفعلي باستخدام الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي، أو تطبيقات الواقع المعزز (AR).

 

8 - تعزيز الابتكار

تحفز تقنيات الاتصالات الحديثة الابتكار في قطاع الخدمات المالية، وتشجع على تطوير منتجات وخدمات جديدة تلبي احتياجات العملاء المتغيرة. ويمكن للشركات الناشئة والمشروعات الريادية الاستفادة من هذه التقنيات لتقديم حلول مالية مبتكرة تحدث ثورة في هذا المجال، من خلال تمكين التنفيذ الأسرع للمعاملات مع دعم الأمان، وتحسين التفاعلات في الوقت الفعلي. وفى هذا الإطار تعمل شبكات الجيل الخامس كمحفز قوي لنمو واعتماد حلول الخدمات المالية، لأنها تتيح للمؤسسات المالية تقديم مجموعة أوسع من الخدمات المالية المريحة والآمنة لعملائها.

الطريق السريع

ويمكننا أن نتخيل فى هذا الإطار أن شبكات الجيل الخامس ستصبح أشيه ما يكون بالطريق السريع الآمن لنقل البيانات المالية، حيث ستتحرك المعاملات بشكل أسرع، مع وجود نقاط أمنية أكثر قوة، وتوافر مساحة أكبر للمركبات الجديدة المبتكرة (التطبيقات) للتنقل عبر هذا الطريق. وتكامل هذه العناصر معا سيؤدي في النهاية إلى وجود نظام بيئي أكثر كفاءة وديناميكية لنمو قطاع الخدمات التكنولوجية المالية.

 

الذكاء الاصطناعي

من خلال التطورات التى نشهدها يوميا يتأكد أن قطاع التكنولوجيا المالية يشهد نموا سريعا بسبب الدمج بين قطاعات الاتصالات والتكنولوجيا المالية وذكاء الاصطناعى. ومن الواضح أن تحقق وتكامل عناصر نمو التكنولوجيا المالية لا يمكن أن يتم بدون دمج خوارزميات الذكاء الاصطناعي بالعمليات المالية. وبفضل هذا الدمج يمكننا الاستفادة من ابتكارات مثل الخدمات المصرفية عبر الإنترنت، وعمليات الدفع الإلكتروني السلسة، والتحليل السريع لكميات كبيرة من البيانات، وما إلى ذلك، إذ توفر شبكات الجيل الخامس اتصالات أسرع 100 مرة من شبكات الجيل الرابع، مما يسمح بتحليل كميات هائلة من البيانات في وقت قصير. كما تلعب تقنية الذكاء الاصطناعي دورا رئيسيا في مجال التكنولوجيا المالية. فبالإضافة إلى الابتكار، تعمل تطبيقات الذكاء الاصطناعي على تحفيز التغيير من خلال المساعدة على خفض تكاليف التشغيل، وتبسيط إدارة الأصول، وجعل المعاملات أكثر أمانا.

 

ميزات الذكاء الاصطناعي في التكنولوجيا المالية

لفهم الفوائد والتحديات المرتبطة بتنفيذ هذه التقنية ومعرفة كيف يغير الذكاء الاصطناعي مشهد الخدمات المالية، نستشهد بتقرير أبحاث سوق الذكاء الاصطناعي في قطاع التكنولوجيا المالية لعام 2031 الصادر عن مؤسسة الأبحاث  Allied Market Research التى أشارت إلى أن قيمة سوق الذكاء الاصطناعي في قطاع التكنولوجيا المالية العالمية وصل إلى 8.23 مليار دولار أمريكي في عام 2021. ومن المتوقع أن يصل إلى 61.30 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2031.

أما تقرير مؤسسة الأبحاث Research and Markets الصادر فى فبراير الماضى، فيشير إلى أن الذكاء الاصطناعي يلعب دورا محوريا في التحولات الجوهرية التي يشهدها القطاع المالي، مع توقعات بنمو ملحوظ ليصل حجم السوق إلى 49.43 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2028، ارتفاعا من 42.83 مليار دولار عام 2023.

أما تقرير مؤسسة "ماكينزى" الصادر فى 24 أكتوبر 2023 تحت عنوان: "التكنولوجيا المالية: نموذج جديد للنمو"، فيشير إلى أن عائدات قطاع التكنولوجيا المالية تنمو بشكل أسرع من عائدات القطاع المصرفي التقليدي بثلاثة أضعاف منذ عام 2022 مع توقعات بمواصلة هذا النمو حتى عام 2028. ويضيف التقرير بأنه بالمقارنة مع النمو السنوي في الإيرادات للخدمات المصرفية التقليدية (بنسبة 6 %)، فإن شركات التكنولوجيا المالية تحقق نموا سنويا في الإيرادات بنسبة 15 % حتى عام 2028.

ووفقا لتحليل ماكينزى، حقق القطاع المصرفي العالمى إجمالا صافى إيرادات تجاوزت 6.5 تريليون دولار في عام 2022. وبلغت حصة شركات التكنولوجيا المالية نحو 5 % (أي ما بين 150 مليار دولار إلى 205 مليارات دولار) من صافي الإيرادات المصرفية العالمية. وقالت "ماكينزى": إنها تتوقع أن تزداد حصة شركات التكنولوجيا المالية إلى أكثر من 400 مليار دولار بحلول عام 2028، وهو ما يمثل معدل نمو سنوي بنسبة 15 % لإيرادات التكنولوجيا المالية.

 

قدرات الذكاء الاصطناعي

كما يمكن لشبكات الاتصالات المحمولة تعزيز قدرات خوارزميات الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي فى قطاع التكنولوجيا المالية، مما يعمل على توفير العديد من الحلول، من بينها:

  1. أتمتة العمليات وتحسين معالجة البيانات وزيادة الكفاءة وتقليل التكاليف.
  2. خدمة العملاء، حيث توفر برامج المحادثة (Chatbots) دعما للعملاء على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع، وتقوم بتقديم تجربة شخصية للعملاء لحل مشكلاتهم بسرعة، مع دقة هائلة. كما أنها تتفوق على العنصر البشري فى التعامل مع الاستفسارات الروتينية المتكررة.
  3. تحليلات البيانات المدعومة بالذكاء الاصطناعي، مما يساعد فى اكتشاف الاحتيال والعمليات غير المنطقية، ومواجهة التهديدات الإلكترونية بشكل فعال.
  4. يتيح الذكاء الاصطناعي إدارة الأموال بشكل أسهل ويسمح للمزيد من الناس باستكشاف فرص الاستثمار.
  5. يوفر الذكاء الاصطناعي مزايا تنافسية للشركات، حيث يسمح لها باتخاذ قرارات مستنيرة وبناء علاقات ثقة مع العملاء، مما يساعد على إدارة العمليات بشكل أكثر كفاءة.

 

تطبيقات الذكاء

تتمثل إحدى أهم قيم الذكاء الاصطناعي في القدرة على تحليل كميات كبيرة من البيانات بسرعة، والتعرف على الأنماط المعقدة، والتكيف مع المهام الديناميكية، نتيجة للقدرات التى تتيحها له شبكات اتصالات الجيل الخامس. وكل هذا يجعل تنفيذ خوارزميات الذكاء الاصطناعي خيارا جذابا لشركات التكنولوجيا المالية، خصوصا فى مجالات:

 

التداول والاستثمار

يتمتع الذكاء الاصطناعي بقدرات عالية على تحليل البيانات في الوقت الفعلي، واكتشاف إشارات السوق، وتنفيذ الأوامر بأقصى قدر من الدقة. ومع قوة الذكاء الاصطناعي في التداول، يمكن للمستثمرين اغتنام الفرص المناسبة في الوقت المناسب، وتعظيم العوائد، وتقليل المخاطر.

 

نصائح شخصية

يمكن للذكاء الاصطناعي في مجال الاستشارات المالية تقديم حلول فعالة من حيث التكلفة للمستثمرين من خلال تقديم نصائح مصممة خصيصا للظروف الفردية لكل مستثمر، بالإضافة إلى القدرة على تبسيط الاستراتيجيات المالية المعقدة، وتسهيل فهمها للجمهور.

 

كشف الاحتيال

مع تضخم حجم المعاملات المالية، وتعقيداتها، أصبحت المراقبة اليدوية التقليدية للاحتيال من الإجراءات التى عفا عليها الزمن، بينما أصبحت عمليات كشف الاحتيال باستخدام الذكاء الاصطناعي في الخدمات المصرفية أكثر سهولة، وانتشارا، نظرا لقدرات الذكاء الاصطناعي على مراقبة البيانات وتحديد الأنماط غير المعتادة والسلوكيات المشبوهة.

كما تتيح شبكات الاتصالات من الجيل الخامس للذكاء الاصطناعى القدرة على التعلم الآلي التى تمكنه من استيعاب الكميات الضخمة من البيانات الجديدة، وتحليل أنماطها، وبالتالى اتخاذ إجراءات مضادة فورية، وفعالة ضد أساليب الاحتيال التى تزداد تطورا وتعقيدا.

 

إدارة المخاطر

يستخدم الذكاء الاصطناعي في مجال التكنولوجيا المالية لتقليل المخاطر وتعظيم الأرباح، من خلال أتمتة المهام مثل تحليل البيانات حول أنماط سلوك المستخدمين، ويمكن للخوارزميات التنبؤ باستثمارات العملاء بشكل أكثر فعالية وحمايتهم من المخاطر.

كما يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي لاختبار أنظمة مكافحة غسل الأموال، وتحسين الكفاءة والإنتاجية ودقة التنبؤ من خلال تحديد العلاقات غير الخطية بناء على البيانات على المستوى الكلي.

 

التحليلات وبناء الثقة

الشفافية ضرورية لبناء الثقة مع العملاء، على عكس المحللين البشريين تترك خوارزميات الذكاء الاصطناعي سجلا واضحا لعملية صنع القرار، ويمكنها شرح التوصيات المالية. وتعزز هذه الشفافية الثقة وتسمح للعملاء باتخاذ قرارات مستنيرة.

 

تحديات الذكاء الاصطناعي

على الرغم من فوائد حلول الذكاء الاصطناعي وتزايد الطلب عليها، إلا أن هناك بعض التحديات تتطلب المزيد من العمل عليها، ومن بينها:

 

ثقة العميل

مع تزايد شعبية الذكاء الاصطناعي يجب على شركات التكنولوجيا المالية إعطاء الأولوية للشفافية في استخدامه لبناء ثقة العملاء، ومن هنا يعد الإفصاح الواضح، وأفضل الممارسات، وقنوات التواصل المفتوحة من الأمور الضرورية لبناء ثقة العملاء والحفاظ عليها.

 

التمييز

يثير استخدام الذكاء الاصطناعى الكير من المخاوف الأخلاقية، وهناك احتمالات بأن يتم استخدامه بطريقة متحيزة، وتمييزية في صنع القرار. ولهذا يجب وضع المحددات الأخلاقية والقانونية، والتنظيمية لضمان التخفيف من هذه المخاطر، من خلال التزام الشفافية والعدالة في تنفيذ خوارزميات الذكاء الاصطناعي، مع القيام بفحوصات واختبارات دورية لضمان الالتزام بالمبادئ الأخلاقية في تحديد وتصحيح النتائج المتحيزة.

 

السرية

من الضرورى الحفاظ على التوازن بين تحسين الخدمة وحماية بيانات العملاء. وتعتبر الإجراءات القوية مثل التشفير وضوابط الوصول للبيانات أمرا ضروريا لضمان التعامل الآمن مع البيانات المالية الحساسة للعملاء. ومن هنا يجب عند تنفيذ تقنيات الذكاء الاصطناعي ضمان إعطاء الأولوية لسرية البيانات وحمايتها.

 

تحديات وفرص

ويمكننا القول إنه لا يمكن لقطاع التكنولوجيا المالية مواجهة المستقبل المليئ بالتحديات والفرص، دون توافر بنية تحتية قوية من شبكات الاتصالات المحمولة التى تعتمد بالأساس على شبكات الجيل الخامس التي ما زالت إمكانياتها تتكشف يوما بعد يوم.

 

اخر اصدار