كتبت: د. آيات البطاوى
فى خطوة تهدف إلى تبسيط المفاهيم المالية والتعريف بالمنتجات والخدمات المالية المتنوعة، قام البنك المركزى المصرى بإعداد محتوى للتثقيف المالى يتضمن مفاهيم وموضوعات متصلة بالشمول المالى، وذلك فى إطار حملة للتثقيف المالى أطلقها البنك المركزى بالتعاون مع الاتحاد الأوروبى والوكالة الألمانية للتعاون الدولى (جى اى زد) بالنيابة عن الحكومة الألمانية والمعهد المصرفى المصرى؛ بما يساعد المواطنين على اتخاذ القرارات المالية السليمة، ويعزز الثقة فى القطاع المصرفى.
ويأتى ذلك استكمالا لجهود الدولة والبنك المركزى نحو تعزيز الشمول المالى لكل فئات المجتمع وخاصة المرأة والشباب وذوى الهمم وكذلك كبار السن والفلاح ورواد الأعمال، حيث يولى البنك المركزى أهمية خاصة للتثقيف المالى باعتباره محورا رئيسيا فى إستراتيجية الشمول المالى وركيزة لتحقيق نمو اقتصادى شامل ومستدام.
وتأتى الحملة فى إطار مشروع الدعم الفنى «تعزيز الشمول المالى والرقابة المصرفية فى مصر» الذى تم إطلاقه فى نوفمبر 2018 بالتعاون مع الاتحاد الأوروبى والوزارة الفيدرالية الألمانية للتعاون الاقتصادى والتنمية (بى إم زد)، ونفذته الوكالة الألمانية للتعاون الدولى.
وتتضمن الحملة إعداد محتوى لشرح الموضوعات والمفاهيم الأساسية المتعلقة بالشمول المالى وريادة الأعمال وحماية المستهلك ماليا والتضخم ونظم وخدمات الدفع، لنشر الوعى المطلوب بالمفاهيم والمنتجات المالية، بما يساعد فى تيسير المعاملات المالية للمواطنين ورواد الأعمال والمستثمرين وكل فئات المجتمع.