كتبت: مرفت عبدالعزيز
إذا كان العالم كله أصبح أسيرا لعالم منصات التواصل فلماذا لا تبيع لهم هذه الشبكات خدماتها كلما استطاعت إلى ذلك سبيلا. فيبدو أن الإعلانات لم تعد تكفي الشره للربح ولابد من زيادة المكاسب كلما كان ذلك ممكنا، من ذلك مثلا شارات التوثيق الزرقاء التي طالما منحتها منصات التواصل الاجتماعي مجانا لمستخدميها طالما استوفوا الاشتراطات التي تضعها لهذا الأمر. لكن يبدو أن شركة ميتا رأت أن الكثيرين يتوقون لهذه الشارات فرأت أن تبيعها لمن يرغب. أما لماذا يقبل عليه الراغبون فذلك لأسباب عديدة من أهمها المصداقية التي تضفيها عملية التحقق على الحسابات، خاصة العلامات التجارية التي يمنحها الأمر المصداقية والثقة.
وفي منصة إنستاجرام أتاحت ميتا هذا الأمر بطريقيتن، إحداهما مجانية والأخرى مدفوعة، وذلك للاستفادة من المقدرة المالية والاستعداد للدفع لمن لا يطيقون صبرا على خطوات التوثيق التقليدية التي تتطلب جهدا وصبرا.
الطريقة الأولى هي الطريقة التقليدية التي تتطلب التقدم للحصول على التحقق إذا كان المتقدم شخصية عامة بارزة أو علامة تجارية أو نشاط تجاري معروف. أما الطريقة الثانية فتعتمد على الدفع مقابل التحقق Meta Verified.
اشتراطات أولية
وتحتاج منصة إنستاجرام للتأكد من كون الحساب حسابا خاصا بشخص حقيقي سواء كان هذا الحساب حسابا شخصيا أو حساب لعلامة تجارية، ولابد وقتها من التأكد من تقديم وثائق دقيقة وحضور قوي للحساب على المنصة.
يتطلب الأمر أيضا الاستمرار في عملية النشر لأن النشر المستمر يضمن زيادة فرص الحصول على شارة التحقق الزرقاء، فضلا طبعا عن الانتظام في النشر بشكل يضمن كون طالب التوثيق جادا ومتفاعلا، علما بأن المنصة لا تشترط عددا معينا من المتابعين، لكن كلما كان الوجود قويا والتفاعل كبير زاد ذلك من فرص الحصول على الشارة.
تأكيد الهوية
تعني عملية التحقق في إنستاجرام أن يحصل الحساب على شارة التحقق الزرقاء التي تظهر بجانب اسم المستخدم على المنصة. وتعني هذه الشارة أن الحساب خاص بالفعل للجهة التي تدعي أنه يخصها سواء شخص أو مؤسسة أو علامة تجارية، لذا من الضروري أن يعكس اسم المستخدم هوية الشخص أو العلامة التجارية.
ميزات التحقق
في البداية كانت المنصة تتيح التحقق للأشخاص المعروفين والعلامات التجارية الشهيرة والفريدة، غير أن شروط هذا المنح وإجراءاته لم تكن واضحة ودائما ما يكتنفها الغموض، لكن مؤخرا منحت المنصة هذا الحق لمن يدفعون، ويعني هذا أن بمقدور أي شخص الحصول على شارة التحقق الزرقاء على حسابه سواء إنستاجرام أو فيسبوك. وكلا النوعين من التحقق يمنحان المستخدم نفس الفوائد التي يأتي على رأسها:
أولا: الشرعية: حيث تتطلب عملية التحقق وجود بطاقة هوية حكومية، ومن ثم يتم التأكد من أن من يدعي أنه صاحب الحساب هو صاحب الحساب بالفعل.
الأمان: تعني ميزة التحقق أن شركة ميتا تراقب الحساب بشكل استباقي ومن ثم تحمي صاحب الحساب في حياته من منتحلي الشخصية ومن عمليات الاختراق.
الظهور بسهولة: تعمل المنصة على إظهار الحسابات التي تم التحقق منها في أعلى التعليقات ونتائج البحث، كما توصي بمتابعة النشاط التجاري الموثق في الخلاصة.
أضف إلى ما سبق أن الحسابات الحاصلة على شارة التحقق الزرقاء تتمتع بميزات أخرى منها إمكانية الوصول للملصقات الحصرية على قصص إنستاجرام Instagram Stories وعلى الريلز Reels التي يتم نشرها لإبراز المحتوى الخاص بهم.
الملاحظة الجديرة بالاهتمام هي أن الشارة الممنوحة لراغبي التوثيق سواء كان الحصول عليها قد تم بالطريقة التقليدية أو من خلال الدفع تبدو متشابهة تماما ولا اختلاف بينها، ومن ثم فإنه من المستحيل معرفة الطريقة التي حصل بها المستخدم على شارة التحقق.
متطلبات التحقق التقليدية
يمكن للشخصيات العامة البارزة أو المشهورة أو العلامات التجارية الحصول على الشارة الزرقاء إذا استوفت معايير الأهلية للتحقق، وهي إن كانت غامضة بعض الشيء إلا أن منها ما يلي:
الأصالة: وتعني أن المتقدم شخص حقيقي أو نشاط تجاري أو كيان مسجل.
الانفراد: أي أن التحقق يتم لحساب واحد فقط للشخص أو الجهة المتقدمة بطلب التحقق مع بعض الاستثناءات الخاصة بلغة الحساب.
الاكتمال: ويقصد به أن يقدم الراغب في توثيق حسابه سيرة ذاتية وصورة للملف الشخصي وأن يكون حسابه نشط عند التقدم.
الأهمية: ويعني ذلك أن يكون المتقدم للحصول على الشارة الزرقاء شخصا بارزا أو علامة تجارية أو كيان معروف، وأن تكون عمليات البحث عنه كبيرة.
الحسابات الشخصية
تشترط شركة ميتا أيضا أن يتجاوز الشخص الحقيقي 18 عاما، وأن يوجد في بلد تمنح فيه ميتا خدمة التحقق، وأن يرتبط الملف الشخصي بالاسم كاملا، ويتوافق مع معايير التسمية، ويحتوي على صورة للملف الشخصي تتضمن الوجه، وبطاقة هوية صادرة عن السلطات الحكومية أو رخصة قيادة سارية، وسجل النشر السابق، فضلا عن اتباع اشتراطات عملية المصادقة الثنائية. علما بأنه لا يمكن إتمام عملية التحقق التقليدية إلا من خلال الهاتف المحمول.
الحسابات التجارية
بناء على القواعد التي وضعتها منصة إنستاجرام، يمكن للحسابات التجارية اتباع هذه الخطوات للحصول على شارة التحقق:
1 - التوجه إلى الحساب ويستلزم ذلك فتح تطبيق إنستاجرام والتأكد من تسجيل الدخول إلى الحساب الذي تريد توثيقه، ثم النقر فوق صورة الملف الشخصي في نهاية الجانب الأسفل من الشاشة.
2 - انقر فوق أيقونة التحكم الرئيسية في التطبيق وتبدو في صورة 3 خطوط رأسية متوازية في أعلى يمين الشاشة.
3 - النقر فوق أدوات التحكم والأعمال وذلك عبر التمرير للأسفل في الإعدادات حتى الوصول إلى قسم: For professionals ثم النقر فوق خيار: أدوات وضوابط الأعمال Business tools and controls.
4 - النقر فوق طلب التحقق، وذلك عبر التمرير للأسفل في هذا القسم للوصول إلى الرابط الخاص بطلب التحقق Request verification ثم النقر فوقه.
5 - ملء النموذج: وهنا سيتعين عليك ملء النموذج المتاح لطلب التحقق من حسابك المهني.
وبموجب ذلك سيكون عليك تأكيد المصادقة والأهلية لعملية التوثيق وستحتاج عندئذ إلى تقديم مستندات تعريفية بنشاطك التجاري مثل رخصة القيادة أو جواز السفر أو بطاقة الهوية أو الإقرار الضريبي أو فاتورة المرافق وما شابه، و روابط حساباتك الإضافية على وسائل التوصل الاجتماعي وأن تحدد الفئة التي ينتمي إليها نشاطك التجاري والدولة والمنطقة، وبعد الانتهاء انقر فوق زر: الإرسال Submit في الأسفل.
حقائق مهمة
على الرغم من أن العديد من الحقول المطلوب ملئها في النموذج اختيارية إلى أن خبراء مدونة هوتسويت المتخصصة في استراتيجيات وسائل التواصل الاجتماعي يوصون بملئها لزيادة فرص الحصول على علامة التوثيق الزرقاء، مشيرين إلى مجموعة من الحقائق التي يجب وضعها في الاعتبار:
- ليس معنى ملء النموذج ضمان الحصول على الشارة الزرقاء.
- إذا قدمت طلب التحقق أكثر من مرة قبل إصدار القرار سيؤدي ذلك إلى إلغاء طلبك.
- ليس معنى حصولك على العلامة الزرقاء في إنستاجرام أنك ستحصل عليها تلقائيا في فيسبوك، بل سيتعين عليك تقديم طلب جديد على المنصة الأخرى.
- إذا حصلت على علامة التوثيق لا يمكنك تغيير اسم المستخدم على إنستاجرام، لذا اختر جيدا اسم المستخدم قبل البدء في تقديم الطلب.
- إذا كانت المعلومات التي قدمتها في طلب التحقق خاطئة، سيكون من حق المنصة إلغاء عملية التوثيق بل وأحيانا تعطيل حسابك.
الدفع المادي
إذا لم تتمكن من الحصول على شارة التوثيق بالطريقة التقليدية يمكنك الحصول عليها مقابل المال، وذلك بأن تدفع ما يقرب من 15 دولارا شهريا، وسيتعين عليك في هذا الحالة:
1 - تكرار الخطوات الأربع الأولى السابق الحديث عنها والمتعلقة بالتوجه للملف الشخصي ثم النقر فوق أيقونة التحكم الرئيسية والنقر فوق أدوات وضوابط الأعمال ثم النقر فوق طلب التحقق، لكن لن يكون عليك ملء النموذج.
2 - الاشتراك في توثيق شركة ميتا، وهنا ستشاهد في أعلى النموذج الخاص بطلب التحقق عنوان يقول: قبل البدء Before you start يطلب منك تسجيل الدخول إلى Meta Verified إذا لم تكن من الشخصيات العامة أو علامة تجارية بارزة، لذا انقر فوق هذا الرابط.
3 - تسجيل الدخول إلى تبويب Meta Verified، وهنا سنلاحظ أن بعض الحسابات سيكون عليها الدخول ضمن قائمة انتظار join waitlist، وذلك في حالة المستخدمين المقيمين في بلدان لم يتح فيها خيار التحقق بعد. ومع ذلك فإن فترة الانتظار قد تصل إلى 4 أسابيع حتى في الدول المتاح فيها التوثيق.
أما إذا كان طالب التحقق ممن لا يتوجب عليهم الانتظار، فسيكون عليه النقر فوق خيار: فتح المميزات Unlock benefits.
بموجب ذلك ستنتقل للصفحة التالية التي تعرض لك سعر التوثيق في بلدك مع الامتيازات التي ستحصل عليها.
انقر فوق زر: التأكيد Continue إن كنت من مستخدمي الهواتف التي تعمل بنظام أندرويد أو فوق خيار: الـتأكيد confirm إذا كنت تستخدم هاتفا يعمل بنظام التشغيل ios علما بأنه سيكون بمقدورك إتمام العملية من هواتف أندرويد ومن إصدار سطح المكتب.
نصائح ضرورية
إذا عجزت عن الدفع، يؤكد الخبراء أنه كي تزيد فرصك في الحصول على الشارة الزرقاء بالطريقة التقليدية عليك الاهتمام بهذه النصائح:
1 - عرض الحقيقة: ويعني هذا ليس أن يكون النشاط التجاري شرعيا أو الحساب شخصيا، لكن أن يعرض المرء أو الشركة حقيقته بالفعل ويعرض ما وراء الكواليس في العمل ومع الجمهور حتى تستطيع منصة إنستاجرام رؤية ماهية الطالب الحقيقية.
2 - الاستمرار في النشر: تفضل منصة إنستاجرام مكافأة الحسابات النشطة، لذا تأكد أن لديك جدول نشر ثابتا، وانشر بشكل متكرر فلا يكفي أن تنشر مرة واحدة في الأسبوع مثلا. وإذا كان حسابك للترويج اهتم بنشر القصص والريلز والمنشورات العادية وأجب على الأسئلة ورد على التعليقات والرسائل المباشرة وقم بإعداد التقارير.
3 - التعاون مع الآخرين: يمكنك المشاركة مع حسابات أخرى في تعزيز مكانة بعضكم البعض، وهو أمر لن يترتب عليه فقط زيادة جماهيرية حسابك بل يساعد في تعزيز فرصتك في الحصول على التوثيق ويعزز مصداقيتك.
4 - تحسين الملف الشخص على إنستاجرام: يمكنك استكمال ملفك الشخصي لزيادة التعريف بك وتأكيد هويتك وزيادة مصداقيتك لذا حاول مراعاة هذه الجوانب:
- حمل صورة شخصية عالية الجودة، أو شعارا إن كان الحساب خاص بشركتك.
- استخدم اسمك الحقيقي أو اسم شركتك كاسم مستخدم في الحساب.
- استكمل سيرتك الذاتية مع ذكر هويتك وما تقوم به بالضبط.
- أدخل بيانات مكانك أو مقر شركتك.
- اختر فئة العمل الذي يندرج عملك تحته إذا كان حسابك حسابا تجاريا.
- أضف زرا يمكنك من خلاله مساعدة الآخرين على التواصل معك، وضع بعض القصص المميزة في الملف التعريفي الخاص بك.
ثق في النهاية أن كل هذه العوامل ستجعل الجمهور أكثر رغبة في متابعتك وهو ما يزيد من ثقة المنصة بحسابك، وبالتالي تزيد فرص التوثيق.