رئيس مجلس الإدارة
د.محمد فايز فرحات
رئيس التحرير
إيمان عراقي

لغة العصر :شبكات اجتماعية

تتراجع عبر فيسبوك وتتزايد على تيك توك.. 6 نصائح لحماية سمعتك من الحسابات المزيفة وخطة متكاملة لإدارة الأزمة

31-5-2023 | 16:18

تتراجع عبر فيسبوك وتتزايد على تيك توك.. 6 نصائح لحماية سمعتك من الحسابات المزيفة وخطة متكاملة لإدارة الأزمة تشكل الحسابات الاجتماعية المزيفة أزمة كبيرة للعلامات التجارية وأيضا للشبكات الاجتماعية نفسها. وللأسف فإنه مع ظهور شبكات تواصل اجتماعية جديدة يغير المحتالون استراتيجياتهم وينقلون نشاطهم إلى مجالات وأسواق جديدة. وعلى حين انخفض عدد الحسابات المزيفة على منصة فيسبوك ببطء، فإن المشكلة في تزايد على منصة تيك توك باعتبارها المنصة الأحدث. ويمثل المحتالون على وسائل التواصل الاجتماعي تحديا حقيقيا لجميع العلامات التجارية الكبرى. وتزيد المخاطر مع أولئك الذين يتعاملون مع معلومات شخصية أو حساسة مثل المعلومات الخاصة بالرعاية الصحية أو الخدمات المالية. ما هي الحسابات الاجتماعية الزائفة؟ الحسابات الاجتماعية الزائفة هي ملفات اجتماعية تقلد علامتك التجارية فتثير الارتباك بين المتابعين المحتملين والجمهور. وهذه الحسابات الزائفة قد تستنسخ صورة ملفك الشخصي وتستخدم اسم علامتك التجارية بتحريف بسيط، وتستخدم أيضا اسم منتجك، وبخلاف ذلك تحاول تكرار ملفاتك الشخصية على الشبكات الاجتماعية الأخرى لتخدع الناس فيعتقدون أنهم وجدوا بالفعل قنواتك الاجتماعية المختلفة. أذى محتمل تستطيع هذه الحسابات الاجتماعية الزائفة أن تجتذب المتابعين بسرعة شديدة خاصة إذا كانت علامتك التجارية شهيرة أو كانت خاصة بمنظمة مهمة مثلا. ولا يدرك المتابعون أن هذا الحساب المزيف زائف، ويعتقدون أنهم وجدوا العلامة التجارية الشهيرة، ولأنهم يعرفون علامتك التجارية ويثقون بها فإنهم يثقون للأسف في الأشخاص الذين يقفون وراء الحساب المزيف. احتيال صريح ولكون هؤلاء الذين ينشئون هذه الحسابات الزائفة محتالين في الغالب، فإنهم يلحقون الأذى بك وبعملائك وموظفيك وشركائك وأحيانا أفراد أسرتك، فكل هؤلاء يعتقدون أن المعلومات والرسائل والعروض والمعلومات الواردة من هذه الحسابات المزيفة مصدرها هو أنت، ومن ثم يستفيد المحتالون من السمعة الطيبة لعلامتك التجارية، وللأسف فإن الضرر المترتب على الاحتيال سيكون كبيرا. مثال واضح يقلد هذا الحساب مثلا العلامة التجارية "شين"، رغم أنها تستخدم اللوجو والاسم التجاري للاحتيال على مستخدمي إنستاجرام بالإشارة إليهم في المنشورات والادعاء لهم بأن لهم بطاقة هدايا. صورة فخاخ احتيالية ووفقا لمدونة هوت سويت حدثت عمليات احتيال أكثر خطورة مؤخرا في أستراليا عندما تم إنشاء حسابات مزيفة على وسائل التواصل الاجتماعي تدعي أنها خاصة بمكتب الضرائب الأسترالي (ATO) واستجاب الكثيرون لهذه الحسابات وأقاموا معها بعض المحادثات وألقوا عليها الأسئلة، ثم بدأت هذه الحسابات تطلب من المتابعين بعض المعلومات الشخصية أو توجههم للنقر فوق الروابط التي تمثل فخاخ احتيالية. صورة بث المعلومات الخاطئة تنتشر المعلومات بسرعة وسهولة عبر الإنترنت، ولسوء الحظ فإنها قد تنتشر أسرع حتى من المعلومات الحقيقية، وذلك لمجرد أنها مثيرة للاهتمام، ومن ثم يسهل تشاركها. لكن مستخدمي الإنترنت الأذكياء يدركون أنهم لا يستطيعون تصديق كل ما يقرؤونه على الإنترنت، ويعرفون أنه من المهم معرفة مصدر المعلومات قبل تصديقها. وتستفيد الحسابات الاجتماعية المزيفة مرة أخرى من سمعة علامتك التجارية في الحصول على مصداقية كاذبة مما يسمح لمعلوماتها الخاطئة بالانتشار كحقيقة. ترويج كاذب على سبيل المثال، أثناء احتجاجات سائقي شاحنات اللقاحات في كندا العام الماضي قامت مجموعات عبر فيسبوك بالترويج لأحداث مماثلة في الولايات المتحدة، وكانت هذه المجموعات تدار من خلال حسابات فيسبوك مزيفة في دول مثل فيتنام وبنجلاديش ورومانيا. معلومات هائلة تستطيع الحسابات المزيفة على منصات التواصل إنتاج قدر كبير من المعلومات الخاطئة والمضللة التي تنتشر بسرعة كبيرة خاصة عبر مجموعات شبكات التواصل، حيث يعتقد الجمهور أنهم يتواصلون مع مجتمع يشاركهم نفس القيم. التأثير على أسعار الأسهم تستطيع أية إعلانات مهمة التأثير على أسعار الشركات سواء بشكل إيجابي أو سلبي، فما هو الموقف إذا كان هذا الإعلان يأتي من خلال حساب اجتماعي مزيف؟ لسوء الحظ فإن تأثير حسابات المنصات الاجتماعية الزائفة على أسعار أسهم الشركات يمكن أن يكون شديد الخطورة. واتضح ذلك بكثرة عندما أتاح تويتر لأي شخص الحصول على العلامة الزرقاء لحسابه إن هو دفع المقابل المالي لذلك دون التحقق من المصداقية. فمثلا استطاع شخص ما إنشاء حساب على تويتر تحت اسم @EliLillyandCo واستخدم لوجو الشركة كصورة للحساب. والمعروف أن للشركة حسابا حقيقيا على تويتر باسم @LillyPad. لذلك اعتقد الكثيرون أن الحساب الأول هو الحساب الحقيقي. وزاد من خطورة المشكلة حصول هذا الحساب الزائف على العلامة الزرقاء. وعندئذ بدأ الحساب الزائف في العمل، فقام الحساب ببث تغريدة تقول: سعداء أن نعلن أننا سنقدم الأنسولين مجانا الآن، وانتشرت هذه التغريدة انتشارا هائلا، فحاولت شركة Eli Lilly من جانبها نفي هذه المعلومات على حساباتها الرسمية وتوضيح أن الحسابات التي بثت المعلومات حسابات مزيفة، لكن الخسارة كانت قد وقعت بالفعل. ورغم التأكيد على كون التغريدة غير حقيقية إلا أنها أثارت جدلا حول التكلفة العالية للدواء في الولايات المتحدة. وتراجعت أسهم الشركة بنحو 4.37%. كيف تكتشف الحسابات الاجتماعية المزيفة؟ الخطوة الأهم في علاج مشكلة الحسابات الزائفة هو اكتشافها ثم إدانتها، وذلك عبر مجموعة من الخطوات: يمكن رصدها على النحو التالي: أولا: تأسيس نظام مراقبة اجتماعية يحتاج استكشاف حسابات الشبكات الاجتماعية المزيفة يقظة دائمة، وذلك بالبحث عبر كل شبكة اجتماعية، حتى تلك الشبكات التي لا تستخدمها. فأية منصة ليس لك عليها وجود هي فرصة لمن يريدون انتحال شخصيتك. ولحسن الحظ، فإنك لست مضطرا للاعتماد على البحث اليدوي عن هذه الحسابات، إذ يمكنك بدلا من ذلك إعداد نظام مراقبة آلي. وسيقوم هذا النظام بالبحث تلقائيا عن أسماء علامتك التجارية ومنتجاتك وأسماء المديرين التنفيذيين والأخطاء المحتملة. ثانيا: الإبلاغ عن الحسابات المزيفة بمجرد أن تعرف الحساب الاجتماعي الذي ينتحل صفة علامتك التجارية، أبلغ المنصة الاجتماعية على الفور لتقوم باتخاذ إجراء عاجل. وفي معظم الحالات يمكنك الإبلاغ عن الحساب المنتحل مباشرة من صفحة هذا الحساب. وهناك عادة خيار للإبلاغ عن وجود مشكلة، ويقع الإبلاغ عن الحساب المنتحل ضمن هذه الفئة. وتختلف التفاصيل إلى حد ما من شبكة اجتماعية لأخرى. فمثلا في فيسبوك: انقر فوق النقاط الثلاث الموجودة تحت صفحة الغلاف في الحساب الزائف، ثم انقر فوق خيار: الدعم أو الإبلاغ عن الصفحة Find support or report Page. وهناك نموذج معين يمكنك ملؤه إذا لم يكن لديك حساب على فيسبوك. أما إذا كان هناك من ينتحل صفة علامتك التجارية فهناك نموذج خاص يمكن ملؤه. أما في إنستاجرام: فيمكنك النقر فوق النقاط الثلاث الموجودة ضمن الحساب المزيف ثم انقر فوق خيار: الإبلاغ Report ثم فوق خيار: الإبلاغ عن حساب Report Account. وهناك نموذج يمكن ملؤه إذا إذا كان هناك من ينتحل صفة علامتك التجارية. وتتيح منصة تويتر أيضا ملء نموذج خاص إذا انتحلت شخصيتك، وآخر خاص بانتحال اسم علامتك التجارية حيث يمكنك وقتها الإبلاغ عن مشكلات تتعلق بحقوق الملكية الفكرية. أما إذا فوجئت بحساب مزيف ينتحل شخصيتك عبر شبكة لينكدإن فانتقل إلى الصفحة المزيفة وانقر فوق زر: المزيد more ثم فوق خيار: الإبلاغ عن إساءة الاستخدام Report abuse. أما إذا انتهك أحدهم علامتك التجارية فاستخدم النموذج التي تخصصه المنصة لهذا الغرض. وفي منصة تيك توك: انقر فوق النقاط الثلاث الموجودة ضمن الملف الشخصي المزيف ثم فوق زر: الإبلاغ Report. كما يمكنك الاستعانة بالنموذج الذي تخصصه المنصة لمن يتم انتهاك علامته التجارية. وتخصص منصة بنترست أيضا نموذجا خاصا لهذا الغرض، فإذا عثرت عليه، انقر فوق زر: الإبلاغ عن انتهاك سياسة المنصة Report a policy violation ، أما إذا تم انتهاك علامتك التجارية فهناك نموذج آخر تخصصه المنصة لهذا الغرض. 6 نصائح لحماية علامتك التجارية من الحسابات الزائفة أولا: راقب منصات التواصل بانتظام: لابد أن تستعين ببرامج مراقبة الوسائط الاجتماعية لحماية علامتك التجارية من الحسابات الزائفة لأن هذه البرامج تعمل باستمرار في الخلفية، وتراقب الكلمات التي تشير إلى الحسابات المزيفة التي تنتحل علامتك التجارية. وحاول أيضا أن تتأكد من عدم انتحال شخصية المديرين التنفيذيين التابعين لعملك، فقد أكدت الدراسة التي أجرتها مؤسسة Agari PhishLabs أنه على حين تراجع انتحال هوية العلامات التجارية بنسبة 7% زاد انتحال هوية المديرين التنفيذيين للربع الرابع على التوالي. ثانيا: أنشئ تنبيهات على جوجل يمكنك إنشاء مجموعة من التنبيهات على برنامج تنبيهات جوجل Google alerts تختص بالمصطلحات التي ترغب في متابعتها، خاصة تلك التي تتصل بعلامتك التجارية. وهذه التبيهات يمكنها أن تنبهك إلى المدونات أو المواقع أو المحتوى الرقمي الآخر الذي قد يرتبط بحسابات اجتماعية مزيفة. علما بأنه قد تظهر أيضا حسابات اجتماعية جديدة ومنشورات فردية في تنبيهات جوجل. ثالثا: سهل التعرف على علامتك التجارية هناك أشياء أخرى ترتبط بعلامتك التجارية أكثر من الشعار والاسم، وكلما زاد التعرف على صفات علامتك التجارية زادت صعوبة إنشاء حساب مزيف يحاكي حسابك. فالمتابعون يسهل عليهم التعرف على ما إذا كان الحساب المزيف يرتبط بك أم لا. ويستطيعون التعرف على العلامات التي لا تنتمي لحسابك بسهولة واستكشاف الحقيقة. رابعا: احجز اسم علامتك التجارية وفقا للمثال السابق الخاص بشركة ليللي، اتضح أن الشركة لم تكن قد أعدت حسابا اجتماعيا باسمها الحقيقي كاملا على موقع تويتر، الأمر الذي سهل على المحتالين استخدام اسمها الحقيقي في إنشاء حساب مزيف، وبذلك استطاعوا بسهولة خداع الجمهور. لذا يقترح الخبراء أن يكون اسم العلامة التجارية هو نفسه اسم الحساب على المنصات الاجتماعية، ويمكنك أيضا إنشاء حسابات مؤقتة لحجز كل الأسماء المحتمل استغلالها ضد علامتك التجارية حتى لا ينتهز الآخرون الفرصة للقيام بذلك. خامسا: حاول توثيق حساباتك الاجتماعية من الضروري أن تحصل حساباتك الاجتماعية المختلفة على علامات التوثيق التي تتيحها المنصات حتى لو كان هذا الأمر يحتاج إلى دفع بعض المال. ومن الأفضل أن تقوم بعملية التوثيق لهذه الحسابات حتى على المنصات التي لا تستخدمها، فقد تحتاج إلى توسيع دورك الاجتماعي. وحتى إذا لم تقم بالوجود على منصات اجتماعية جديدة مطلقا فإن هذا الحساب الذي قمت بتوثيقه يحد من إمكانية قيام الآخرين بإنشاء حساب مزيف في غياب علامتك التجارية. سادسا: جهز خطة لإدارة الأزمة رغم أنك أحيانا تتخذ كل الإجراءات اللازمة وتبذل قصارى جهدك لحمايتك من الحسابات الاجتماعية الزائفة، فإنك قد تقع ضحية لانتحال هويتك الاجتماعية، لذا لابد من أن تضع خطة لإدارة الأزمة في حال تعرضك لهذه المشكلة. وأول ما يجب أن تهتم به هو أن توقف مؤقتا أي محتوى اجتماعي قمت بجدولته من قبل للتركيز على التعامل مع الحساب الاحتيالي. بعد ذلك يمكنك العمل مع المنصة التي تعرضت فيها لانتحال صفتك الاجتماعية لإغلاق الحساب المزيف، ومن ثم ينبغي أن يكون لكل فرد في فريق العمل دور مهم في تنبيه المتابعين إلى الأضرار الإضافية كاحتمال حدوث عمليات احتيال أو التعرض لبعض المعلومات المضللة. الأقل مصداقية وفقا لأحدث البيانات الربع السنوية في الربع الأخير من عام 2022 اتضح أن منصة فيسبوك هي الأعلى في عدد الحسابات الزائفة، حيث تضم 1.3 مليار حساب مزيف، تليها منصة تويتر بنحو 90 مليونا و822 حسابا زائفا. أما منصة تيك توك فتضم قرابة 51 مليون حساب مزيف، فيما تضم منصة لينكدإن نحو 11 مليون حساب مزيف.

اخر اصدار