رئيس مجلس الإدارة
د.محمد فايز فرحات
رئيس التحرير
إيمان عراقي

لغة العصر : تقارير (قضية العدد)

"رواد الأعمال المبدعين".. الحصان الرابح فى دفع عجلة الاستثمار الرقمى

7-10-2025 | 14:41

كتبت: نسرين‭ ‬فوزى‭ ‬اللواتى

 

أدى‭ ‬‮«‬اقتصاد‭ ‬المبدعين‮»‬‭ ‬أو‭ ‬‮«‬الاقتصاد‭ ‬المؤثر‮»‬‭ ‬إلى‭ ‬تحولات‭ ‬جذرية‭ ‬فى‭ ‬طريقة‭ ‬إنتاج‭ ‬الأفراد‭ -‬صُناع‭ ‬المحتوى‭- ‬للمحتوى‭ ‬الرقمى‭ ‬وتقديمه،‭ ‬وكيفية‭ ‬إنشائهم‭ ‬له‭ ‬والاستفادة‭ ‬من‭ ‬قيمته،‭ ‬وكيفية‭ ‬تطوير‭ ‬مسيرتهم‭ ‬المهنية‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬خوض‭ ‬غمار‭ ‬هذا‭ ‬المجال‭. ‬ومع‭ ‬ذلك،‭ ‬ورغم‭ ‬الأهمية‭ ‬الاقتصادية‭ ‬لهذه‭ ‬الصناعة،‭ ‬فلا‭ ‬يزال‭ ‬مفهوم‭ ‬صُناع‭ ‬المحتوى‭ ‬كرواد‭ ‬أعمال‭ ‬غير‭ ‬واضح‭. ‬ومع‭ ‬انتشار‭ ‬المبدعين،‭ ‬وتدفق‭ ‬الأموال‭ ‬إلى‭ ‬هذا‭ ‬القطاع‭ ‬لدعمهم‭.. ‬يمكننا‭ ‬طرح‭ ‬تساؤل‭ ‬حول‭ ‬كيفية‭ ‬تصور‭ ‬أنشطتهم‭ ‬الاقتصادية،‭ ‬وهل‭ ‬يمكن‭ ‬اعتبار‭ ‬هؤلاء‭ ‬الأفراد‭ ‬رواد‭ ‬أعمال‭ ‬بالمعنى‭ ‬التقليدى،‭ ‬أم‭ ‬أن‭ ‬طبيعة‭ ‬عملهم‭ ‬تستدعى‭ ‬إعادة‭ ‬تقييم‭ ‬ما‭ ‬يعنيه‭ ‬أن‭ ‬تصبح‭ ‬رائد‭ ‬أعمال‭ ‬فى‭ ‬اقتصاد‭ ‬المبدعين؟‭ ‬

فى‭ ‬البداية،‭ ‬يمكن‭ ‬تعريف‭ ‬‮«‬رواد‭ ‬الأعمال‭ ‬المبدعين‭ ‬Creatrepreneurs‮»‬‭ ‬بأنهم‭ ‬الأفراد‭ ‬الذين‭ ‬يبتكرون‭ ‬أفكارا‭ ‬جديدة‭ ‬أو‭ ‬يجمعون‭ ‬بين‭ ‬مفاهيم‭ ‬قائمة‭ ‬لبناء‭ ‬شىء‭ ‬أصيل‭ ‬ومختلف‭ ‬فى‭ ‬عالم‭ ‬الأعمال‭ (‬مثل‭ ‬ستيف‭ ‬جوبز،‭ ‬إيلون‭ ‬ماسك،‭ ‬جيف‭ ‬بيزوس،‭ ‬مارك‭ ‬زوكربيرج‭).. ‬ما‭ ‬يقود‭ ‬إلى‭ ‬تحولات‭ ‬فى‭ ‬الصناعات‭ ‬وتوفير‭ ‬حلول‭ ‬مبتكرة‭ ‬للمشكلات‭. ‬ويعتبر‭ ‬هؤلاء‭ ‬المبدعون‭ ‬بمثابة‭ ‬قوة‭ ‬دافعة‭ ‬للابتكار،‭ ‬حيث‭ ‬يمتلكون‭ ‬رؤى‭ ‬جريئة‭ ‬واستعدادا‭ ‬لتحمل‭ ‬المخاطر‭ ‬لتطبيق‭ ‬أفكارهم‭ ‬وتحقيق‭ ‬الازدهار‭ ‬للشركة‭ ‬أو‭ ‬للاقتصاد‭ ‬بشكل‭ ‬عام‭. ‬

أهمية‭ ‬التمييز‭:‬‭ ‬

هناك‭ ‬3‭ ‬سمات‭ ‬جديرة‭ ‬بالملاحظة‭ ‬فى‭ ‬نموذج‭ ‬ريادة‭ ‬الأعمال‭ ‬الإبداعية‭ ‬Creatrepreneurship‭: ‬الاعتماد‭ ‬على‭ ‬العلامة‭ ‬التجارية‭ ‬الشخصية،‭ ‬والعلاقة‭ ‬كمنتج‭ ‬بحد‭ ‬ذاته،‭ ‬والدوافع‭ ‬غير‭ ‬الاقتصادية‭ ‬للمبدع‭. ‬

‭(‬أولا‭)‬‭ ‬على‭ ‬عكس‭ ‬رواد‭ ‬الأعمال‭ ‬التقليديين‭ ‬الذين‭ ‬يؤسسون‭ ‬شركات‭ ‬قد‭ ‬تعمل‭ ‬فى‭ ‬نهاية‭ ‬المطاف‭ ‬بشكل‭ ‬مستقل‭ ‬عن‭ ‬مؤسسيها،‭ ‬يُجسد‭ ‬منشئو‭ ‬المحتوى‭ ‬مشروعاتهم،‭ ‬ومن‭ ‬ثم‭ ‬يطمسون‭ ‬الحدود‭ ‬بين‭ ‬الفرد‭ ‬والشركة‭. ‬وبما‭ ‬أن‭ ‬المبدعين‭ ‬عادة‭ ‬ما‭ ‬يبنون‭ ‬أعمالهم‭ ‬ومنتجاتهم‭ ‬حول‭ ‬علاماتهم‭ ‬التجارية‭ ‬الشخصية،‭ ‬فهم‭ ‬يجعلون‭ ‬أنفسهم‭ ‬جزءا‭ ‬لا‭ ‬يتجزأ‭ ‬من‭ ‬المشروع‭ ‬ذاته،‭ ‬ما‭ ‬يدفع‭ ‬الجمهور‭ ‬إلى‭ ‬ربط‭ ‬المشروع‭ ‬بالفرد‭ ‬الذى‭ ‬يقف‭ ‬وراءه‭. ‬ومن‭ ‬ثم،‭ ‬غالبا‭ ‬ما‭ ‬يتمتع‭ ‬المبدعون‭ ‬بالملكية‭ ‬والسيطرة‭ ‬الكاملة‭ ‬على‭ ‬مشروعاتهم،‭ ‬وذلك‭ ‬على‭ ‬عكس‭ ‬رواد‭ ‬الأعمال‭ ‬التقليديين‭ ‬الذين‭ ‬يكونون‭ ‬أكثر‭ ‬انفصالا‭ ‬عن‭ ‬مشروعاتهم،‭ ‬ومن‭ ‬ثم‭ ‬يخضعون‭ ‬لقيود‭ ‬أصحاب‭ ‬المصلحة،‭ ‬مثل‭ ‬المؤسسين‭ ‬المشاركين‭ ‬أو‭ ‬المستثمرين‭. ‬

بالطبع،‭ ‬تمنح‭ ‬هذه‭ ‬الميزة‭ ‬للمبدعين‭ ‬مرونة‭ ‬أكبر‭ ‬لتغيير‭ ‬مسار‭ ‬مشروعاتهم‭ ‬وتجربتها‭ ‬وتطويرها،‭ ‬وهو‭ ‬أمر‭ ‬بالغ‭ ‬الأهمية‭ ‬فى‭ ‬ظل‭ ‬التغيرات‭ ‬السريعة‭ ‬فى‭ ‬المشهد‭ ‬الرقمى‭. ‬ومع‭ ‬ذلك،‭ ‬هناك‭ ‬جانب‭ ‬سلبى‭ ‬لتركيز‭ ‬السلطة‭ ‬والاعتماد‭ ‬على‭ ‬الآخرين،‭ ‬وهو‭ ‬انخفاض‭ ‬قابلية‭ ‬التوسع‭ ‬والإرث‭. ‬ففى‭ ‬حين‭ ‬أن‭ ‬الشركات‭ ‬التقليدية‭ ‬قادرة‭ ‬على‭ ‬التوسع‭ ‬بسهولة‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬توظيف‭ ‬المزيد‭ ‬من‭ ‬الموظفين‭ ‬أو‭ ‬أتمتة‭ ‬العمليات‭. ‬

‭(‬ثانيا‭)‬‭ ‬عادة‭ ‬ما‭ ‬تتطور‭ ‬الأنشطة‭ ‬الريادية‭ ‬فى‭ ‬اقتصاد‭ ‬المبدعين‭ -‬ليس‭ ‬فقط‭- ‬حول‭ ‬المحتوى‭ ‬الرقمى‭ ‬الذى‭ ‬يتم‭ ‬إنتاجه‭ ‬ومشاركته،‭ ‬بل‭ ‬أيضا‭ ‬حول‭ ‬العلاقة‭ ‬التى‭ ‬يحافظ‭ ‬عليها‭ ‬المبدع‭ ‬مع‭ ‬جمهوره‭. ‬بعبارة‭ ‬أخرى،‭ ‬فإن‭ ‬القيمة‭ ‬المقترحة‭ ‬التى‭ ‬تبقى‭ ‬الجمهور‭ ‬منخرطا‭ ‬ومستثمرا‭ ‬فى‭ ‬مشروع‭ ‬المبدع،‭ ‬لا‭ ‬تقتصر‭ ‬على‭ ‬المحتوى‭ ‬ذاته‭ ‬فحسب،‭ ‬بل‭ ‬تصبح‭ ‬العلاقة‭ ‬مع‭ ‬المبدع‭ ‬جزءا‭ ‬من‭ ‬‮«‬المنتج‮»‬‭ ‬الذى‭ ‬يستمد‭ ‬منه‭ ‬الجمهور‭ ‬القيمة‭. ‬

‭(‬ثالثا‭)‬‭ ‬غالبا‭ ‬ما‭ ‬تكون‭ ‬طبيعة‭ ‬اغتنام‭ ‬الفرص‭ ‬منفصلة‭ ‬عن‭ ‬الدوافع‭ ‬الاقتصادية‭. ‬فقد‭ ‬شهد‭ ‬الاقتصاد‭ ‬الإبداعى‭ ‬نسبة‭ ‬كبيرة‭ ‬من‭ ‬‮«‬رواد‭ ‬الأعمال‭ ‬الضروريين‮»‬،‭ ‬وهم‭ ‬أفراد‭ ‬لجأوا‭ ‬إلى‭ ‬ريادة‭ ‬الأعمال،‭ ‬لعدم‭ ‬حصولهم‭ ‬على‭ ‬وظيفة‭ ‬فى‭ ‬أسواق‭ ‬عمل‭ ‬أخرى‭.. ‬وهى‭ ‬ملاحظة‭ ‬يُرجح‭ ‬أن‭ ‬تكون‭ ‬مدفوعة‭ ‬بانخفاض‭ ‬حواجز‭ ‬الدخول‭ ‬فى‭ ‬الاقتصاد‭ ‬الإبداعى،‭ ‬خاصة‭ ‬أن‭ ‬فرصة‭ ‬تحقيق‭ ‬ربح‭ ‬ستوفر‭ ‬حافزا‭ ‬للانخراط‭ ‬فى‭ ‬النشاط‭ ‬الريادى،‭ ‬بدلا‭ ‬من‭ ‬محاولة‭ ‬المشاركة‭ ‬فى‭ ‬أسواق‭ ‬العمل‭ ‬التقليدية‭. ‬بما‭ ‬أنه‭ ‬ليس‭ ‬جميع‭ ‬المبدعين‭ ‬رواد‭ ‬أعمال‭ ‬بالمعنى‭ ‬الحرفى‭. ‬

هناك‭ ‬أهمية‭ ‬لتصنيف‭ ‬المبدعين‭ ‬بشكل‭ ‬يضمن‭ ‬طموحاتهم،‭ ‬من‭ ‬حيث‭ ‬الوقت‭ ‬ونطاق‭ ‬العمل‭ ‬وحجمه،‭ ‬وهو‭ ‬ما‭ ‬نسميه‭ ‬‮«‬نموذج‭ ‬المشروع‮»‬‭ ‬الخاص‭ ‬بالمبدع‭: ‬

‭(‬1‭) ‬نموذج‭ ‬الهواية‭ ‬Hoppy‭ ‬model‭:‬‭ ‬هو‭ ‬نموذج‭ ‬يعتمد‭ ‬على‭ ‬المبدعين‭ ‬الذين‭ ‬ينخرطون‭ ‬فى‭ ‬مشروعات‭ ‬شغفهم‭ ‬بدوام‭ ‬جزئى،‭ ‬وغالبا‭ ‬كأعمال‭ ‬جانبية‭ ‬مع‭ ‬وظائف‭ ‬بدوام‭ ‬كامل‭. ‬ويكون‭ ‬دافعهم‭ ‬الأساسى‭ ‬هو‭ ‬الاستمتاع‭ ‬الشخصى‭ ‬بالتعبير‭ ‬الإبداعى‭ ‬بدلا‭ ‬من‭ ‬الربح،‭ ‬الذى‭ ‬عادة‭ ‬ما‭ ‬يكون‭ ‬إضافيا‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬المبيعات‭ ‬العرضية‭. ‬

‭(‬2‭) ‬نموذج‭ ‬الكفاف‭ ‬Subsistence‭ ‬model‭: ‬يولد‭ ‬المبدعون‭ ‬دخلا‭ ‬ضروريا‭ ‬لتلبية‭ ‬احتياجاتهم‭ ‬الأساسية،‭ ‬وهو‭ ‬أشبه‭ ‬بامتلاك‭ ‬مشروع‭ ‬صغير‭ ‬أو‭ ‬العمل‭ ‬فى‭ ‬اقتصاد‭ ‬العمل‭ ‬المؤقت،‭ ‬كما‭ ‬أنه‭ ‬أكثر‭ ‬تفاعلا‭ ‬وأقل‭ ‬ارتباطا‭ ‬بالجمهور‭. ‬وغالبا‭ ‬ما‭ ‬تكون‭ ‬أنشطتهم‭ ‬مدفوعة‭ ‬بالضرورات‭ ‬الاقتصادية،‭ ‬بدلا‭ ‬من‭ ‬الشغف‭ ‬أو‭ ‬النمو‭ ‬الاستراتيجى،‭ ‬وذلك‭ ‬استجابة‭ ‬لفقدان‭ ‬وظيفة‭ ‬أو‭ ‬الضائقة‭ ‬المالية‭. ‬ونتيجة‭ ‬لذلك،‭ ‬يكون‭ ‬دخلهم‭ ‬ضئيلا،‭ ‬وغالبا‭ ‬ما‭ ‬يتم‭ ‬استعاضته‭ ‬بمصادر‭ ‬أخرى،‭ ‬مثل‭ ‬مصمم‭ ‬مواقع‭ ‬الويب‭ ‬المستقل‭. ‬

‭(‬3‭) ‬النموذج‭ ‬الاحترافى‭ ‬Professional‭ ‬model‭: ‬حيث‭ ‬ينتقل‭ ‬المبدعون‭ ‬من‭ ‬الهواة‭ ‬إلى‭ ‬المحترفين‭ ‬بدوام‭ ‬كامل،‭ ‬ويتم‭ ‬تعريفهم‭ ‬وفقا‭ ‬لنموذج‭ ‬‮«‬رواد‭ ‬الأعمال‭ ‬المبدعين‮»‬‭.. ‬وهم‭ ‬يمتلكون‭ ‬جمهورا‭ ‬واسعا‭ ‬يكفى‭ ‬لتوليد‭ (‬جزء‭ ‬كبير‭) ‬من‭ ‬دخلهم‭ ‬من‭ ‬أعمالهم‭ ‬الإبداعية،‭ ‬والذى‭ ‬غالبا‭ ‬ما‭ ‬يتم‭ ‬تحقيقه‭ ‬عبر‭ ‬مصادر‭ ‬متعددة،‭ ‬بما‭ ‬فى‭ ‬ذلك‭ ‬عائدات‭ ‬الإعلانات،‭ ‬والرعاية،‭ ‬والاشتراكات،‭ ‬أو‭ ‬البيع‭ ‬المباشر‭. ‬وتتراوح‭ ‬مشروعاتهم‭ ‬بين‭ ‬المتوسطة‭ ‬والكبيرة،‭ ‬ويستثمرون‭ ‬بشكل‭ ‬استراتيجى‭ ‬لاقتناص‭ ‬الفرص‭ ‬وتنمية‭ ‬جمهورهم،‭ ‬وغالبا‭ ‬ما‭ ‬يتطلب‭ ‬ذلك‭ ‬موارد‭ ‬ضخمة‭. ‬وهنا،‭ ‬يندرج‭ ‬العديد‭ ‬من‭ ‬صُناع‭ ‬المحتوى‭ ‬على‭ ‬يوتيوب‭ ‬أو‭ ‬البودكاست‭ ‬الذى‭ ‬يكسبون‭ ‬عيشهم‭ ‬من‭ ‬محتواهم،‭ ‬ضمن‭ ‬هذه‭ ‬الفئة‭. ‬

‭(‬4‭) ‬نموذج‭ ‬المجتمعات‭ ‬المتخصصة‭ ‬Niche‭ ‬community‭ ‬model‭:‬‭ ‬يمكن‭ ‬اعتباره‭ ‬فئة‭ ‬فرعية‭ ‬من‭ ‬النموذج‭ ‬الاحترافى،‭ ‬حيث‭ ‬يركز‭ ‬المبدعون‭ ‬على‭ ‬بناء‭ ‬مجتمع‭ ‬مترابط‭ ‬حول‭ ‬اهتمام‭ ‬أو‭ ‬مجال‭ ‬محدد‭. ‬كما‭ ‬ينصب‭ ‬التركيز‭ ‬على‭ ‬عمق‭ ‬التفاعل،‭ ‬بدلا‭ ‬من‭ ‬اتساع‭ ‬النطاق‭ ‬أو‭ ‬النمو‭. ‬يتمتع‭ ‬هؤلاء‭ ‬المبدعين‭ ‬بدخل‭ ‬مستدام،‭ ‬يأتى‭ ‬من‭ ‬عضويات‭ ‬المجتمع،‭ ‬والمحتوى‭ ‬الحصرى،‭ ‬والفعاليات‭. ‬من‭ ‬الأمثلة‭: ‬المدونون‭ ‬المتخصصون‭ ‬أو‭ ‬منشئو‭ ‬المحتوى‭ ‬على‭ ‬منصات‭ (‬مثل‭ ‬ديسكورد‭). ‬

‭(‬5‭) ‬نموذج‭ ‬الفرصة‭ ‬الزائلة‭ ‬An‭ ‬ephemeral opportunity model‭:‬‭ ‬يصف‭ ‬المبدعين‭ ‬المحترفين‭ ‬الذين‭ ‬يكتسبون‭ ‬شهرة‭ ‬مفاجئة‭ ‬عبر‭ ‬قنوات‭ ‬أخرى،‭ ‬ويستغلون‭ ‬هذا‭ ‬الاهتمام‭ ‬المؤقت‭ ‬بهم‭ ‬لبناء‭ ‬حضور‭ ‬على‭ ‬منصات‭ ‬التواصل‭ ‬الاجتماعى،‭ ‬على‭ ‬غرار‭ ‬نموذج‭ ‬رواد‭ ‬الأعمال‭ ‬المبدعين‭. ‬على‭ ‬سبيل‭ ‬المثال‭: ‬غالبا‭ ‬ما‭ ‬يكتسب‭ ‬المشاركون‭ ‬فى‭ ‬برامج‭ ‬التلفزيون‭ ‬أو‭ ‬مسابقات‭ ‬المواهب،‭ ‬شهرة‭ ‬واسعة‭ ‬خلال‭ ‬فترة‭ ‬ظهورهم‭ ‬على‭ ‬الهواء،‭ ‬ثم‭ ‬يستغلون‭ ‬شعبيتهم‭ ‬الجديدة‭ ‬لبدء‭ ‬مسيرة‭ ‬مهنية‭ ‬على‭ ‬منصات‭ ‬التواصل‭ ‬الاجتماعى‭. ‬

‭(‬6‭) ‬نموذج‭ ‬منصة‭ ‬الإطلاق‭ ‬Launchpad model‭:‬‭ ‬يستخدم‭ ‬المبدعون‭ ‬نجاحهم‭ ‬الأولى‭ ‬على‭ ‬منصة‭ ‬ما،‭ ‬كمنصة‭ ‬لفرص‭ ‬ريادية‭ ‬أكبر،‭ ‬مثل‭ ‬بدء‭ ‬أعمالهم‭ ‬الخاصة‭ ‬القابلة‭ ‬للتوسع‭ ‬حول‭ ‬محتواهم‭ ‬أو‭ ‬دخول‭ ‬عالم‭ ‬الإعلام‭ ‬السائد‭. ‬وينصب‭ ‬تركيزهم‭ ‬على‭ ‬تسريع‭ ‬النمو،‭ ‬والذى‭ ‬غالبا‭ ‬ما‭ ‬يتجاوز‭ ‬حدود‭ ‬المنصة،‭ ‬مع‭ ‬الاستعانة‭ ‬بفريق‭ ‬عمل‭ ‬لتحقيق‭ ‬ذلك‭. ‬على‭ ‬سبيل‭ ‬المثال‭: ‬‮«‬المؤثر‭ ‬Influencer‮»‬‭ ‬الذى‭ ‬ينتقل‭ ‬إلى‭ ‬شركة‭ ‬إعلامية،‭ ‬أو‭ ‬‮«‬المبدع‮»‬‭ ‬الذى‭ ‬يطور‭ ‬حسابه‭ ‬ليصبح‭ ‬عملية‭ ‬متعددة‭ ‬الأشخاص،‭ ‬كالمبدع‭ ‬التعليمى‭. ‬

‭(‬7‭) ‬نموذج‭ ‬المشاهير‭ ‬المتفوقين‭ ‬Leapfrogged celebrity model‭: ‬يسعى‭ ‬المبدعون‭ ‬إلى‭ ‬تسريع‭ ‬مرحلة‭ ‬بناء‭ ‬مجتمعهم،‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬استغلال‭ ‬شهرتهم‭ ‬وشعبيتهم‭ ‬الأولية‭ ‬التى‭ ‬اكتسبوها‭ ‬خارج‭ ‬منصات‭ ‬التواصل‭ ‬الاجتماعى،‭ ‬مثل‭ ‬الرياضة‭ ‬والتلفزيون‭ ‬والموسيقى،‭ ‬لجذب‭ ‬هذا‭ ‬الجمهور‭ ‬إلى‭ ‬مشروعهم‭ ‬الخاص‭ ‬بالمحتوى‭ ‬الرقمى‭. ‬يتيح‭ ‬هذا‭ ‬النموذج‭ ‬لمنشئى‭ ‬المحتوى،‭ ‬تنويع‭ ‬أعمالهم‭ ‬فى‭ ‬أشكال‭ ‬محتوى‭ ‬رقمى‭ ‬مختلفة،‭ ‬وتوسيع‭ ‬نطاق‭ ‬علامتهم‭ ‬التجارية‭ ‬وجمهورهم‭. ‬على‭ ‬سبيل‭ ‬المثال‭: ‬اللاعب‭ ‬العالمى‭ ‬‮«‬كريستيانو‭ ‬رونالدو‮»‬‭ ‬الذى‭ ‬اكتسب‭ ‬شهرة‭ ‬فى‭ ‬البداية‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬مسيرته‭ ‬الكروية،‭ ‬ثم‭ ‬نجح‭ ‬فى‭ ‬استغلال‭ ‬تلك‭ ‬الشهرة‭ ‬لبناء‭ ‬حضور‭ ‬قوى‭ ‬على‭ ‬وسائل‭ ‬الاجتماعى‭. ‬

مقومات‭ ‬النجاح‭: ‬

إذا‭ ‬اعتبرنا‭ ‬المبدعين،‭ ‬من‭ ‬نواحٍ‭ ‬عديدة،‭ ‬رواد‭ ‬أعمال،‭ ‬فمن‭ ‬البديهى‭ ‬أن‭ ‬نطرح‭ ‬تساؤلا‭ ‬حول‭ ‬العوامل‭ ‬التى‭ ‬تسهم‭ ‬فى‭ ‬نجاحهم‭ ‬الريادى‭. ‬وهنا،‭ ‬تجدر‭ ‬الإشارة‭ ‬بأن‭ ‬قياس‭ ‬ريادة‭ ‬الأعمال‭ ‬ليس‭ ‬بالأمر‭ ‬السهل،‭ ‬وقد‭ ‬يشمل‭ ‬مؤشرات‭ ‬مالية‭ ‬وغير‭ ‬مالية‭. ‬ببساطة،‭ ‬يمكن‭ ‬تعريف‭ ‬نجاح‭ ‬ريادة‭ ‬الأعمال‭ ‬على‭ ‬أنه‭ ‬الاستمرار‭ ‬فى‭ ‬إدارة‭ ‬الأعمال‭ ‬والتواجد‭ ‬فى‭ ‬السوق‭ ‬على‭ ‬المدى‭ ‬القصير‭. ‬

وبتطبيق‭ ‬ذلك‭ ‬على‭ ‬الإبداع،‭ ‬يُعرف‭ ‬النجاح‭ ‬بأنه‭ ‬حصول‭ ‬المبدع‭ ‬على‭ ‬أجر‭ ‬كافٍ‭ ‬لمواصلة‭ ‬إنشاء‭ ‬المحتوى‭ ‬كمسعى‭ ‬احترافى،‭ ‬حيث‭ ‬يشمل‭ ‬الأجر‭ ‬تكلفة‭ ‬الفرصة‭ ‬البديلة،‭ ‬وقسطا‭ ‬من‭ ‬السيولة‭ ‬مقابل‭ ‬الوقت‭ ‬ورأس‭ ‬المال،‭ ‬وقسطا‭ ‬من‭ ‬المخاطرة‭ ‬مقابل‭ ‬عدم‭ ‬اليقين‭ ‬الناتج‭ ‬عن‭ ‬أنشطة‭ ‬إنتاج‭ ‬المحتوى‭. ‬

والسؤال‭ ‬هنا،‭ ‬ما‭ ‬العوامل‭ ‬الرئيسية‭ ‬التى‭ ‬تسهم‭ ‬فى‭ ‬تمكين‭ ‬المبدعين‭ ‬من‭ ‬الانخراط‭ ‬فى‭ ‬أنشطة‭ ‬إنشاء‭ ‬المحتوى‭ ‬بروح‭ ‬ريادة‭ ‬الأعمال؟

‭(‬1‭) ‬العوامل‭ ‬الفردية‭:‬‭ ‬التى‭ ‬تحدد‭ ‬أسباب‭ ‬وتوقيت‭ ‬وكيفية‭ ‬نشأة‭ ‬الفرص‭ ‬لمنشئى‭ ‬المحتوى‭. ‬ومن‭ ‬بين‭ ‬هذه‭ ‬العوامل،‭ ‬يتم‭ ‬التمييز‭ ‬بين‭ ‬عوامل‭ ‬البنية‭ ‬التحتية،‭ ‬والعوامل‭ ‬المالية‭.‬‭ ‬

‭(‬2‭) ‬العوامل‭ ‬الفردية‭:‬‭ ‬والتى‭ ‬يتم‭ ‬تقسيمها‭ ‬بدورها‭ ‬إلى‭ ‬العوامل‭ ‬الشخصية‭ ‬والاجتماعية‭ ‬والديموغرافية‭ ‬التى‭ ‬تحدد‭ ‬لماذا،‭ ‬ومتى،‭ ‬وكيف‭ ‬يكتشف‭ ‬بعض‭ ‬الأفراد‭ ‬هذه‭ ‬الفرص‭ ‬فى‭ ‬اقتصاد‭ ‬المبدعين‭ ‬دون‭ ‬غيرهم‭.. ‬وأساليب‭ ‬العمل‭ ‬التى‭ ‬يختارها‭ ‬المبدعون‭ ‬لاستغلال‭ ‬هذه‭ ‬الفرص‭. ‬فى‭ ‬هذا‭ ‬الإطار،‭ ‬يمكن‭ ‬تصنيف‭ ‬المشروعات‭ ‬الداعمة‭ ‬للمبدعين‭ ‬ضمن‭ ‬خمس‭ ‬فئات،‭ ‬كالآتى‭: ‬

اخر اصدار