رئيس مجلس الإدارة
د.محمد فايز فرحات
رئيس التحرير
إيمان عراقي

لغة العصر : تقارير (قضية العدد)

كيف يُعيد الاقتصاد البرتقالى تشكيل السوق الحديث

7-10-2025 | 14:41

كتبت: نسرين‭ ‬فوزى‭ ‬اللواتى

 

لقد‭ ‬تجاوز‭ ‬‮«‬اقتصاد‭ ‬المبدعين‭ ‬Creator economy‮»‬‭ ‬مفهوم‭ ‬‮«‬التسويق‭ ‬المتخصص‭ ‬Niche marketing‭ / ‬استراتيجية‭ ‬تسويقية‭ ‬تستهدف‭ ‬شريحة‭ ‬معينة‭ ‬من‭ ‬السوق‭ ‬بدلا‭ ‬من‭ ‬السوق‭ ‬الشامل‮»‬‭. ‬فاليوم،‭ ‬أصبح‭ ‬اقتصاد‭ ‬المبدعين‭ ‬بمثابة‭ ‬قوة‭ ‬عالمية‭ ‬تتجاوز‭ ‬قيمتها‭ ‬250‭ ‬مليار‭ ‬دولار‭ ‬منذ‭ ‬عام‭ ‬2023،‭ ‬والتى‭ ‬بدورها‭ ‬تعيد‭ ‬صياغة‭ ‬كيفية‭ ‬بناء‭ ‬العلامات‭ ‬التجارية‭ ‬Brands‭ ‬للثقة،‭ ‬وتعزيز‭ ‬التفاعل،‭ ‬وتنمية‭ ‬أعمالها‭. ‬وبعد‭ ‬أن‭ ‬كان‭ ‬يُنظر‭ ‬إليه‭ ‬سابقا‭ ‬على‭ ‬أنه‭ ‬مجرد‭ ‬ساحة‭ ‬لعب‭ ‬للمؤثرين‭ ‬‮«‬Influencers‮»‬،‭ ‬أصبح‭ ‬اقتصاد‭ ‬المبدعين‭ ‬محورا‭ ‬لاستراتيجيات‭ ‬الأعمال‭ ‬الجادة،‭ ‬بل‭ ‬فى‭ ‬ازدياد‭ ‬مستمر‭. ‬

وتتوقع‭ ‬مؤسسة‭ ‬‮«‬جولدمان‭ ‬ساكس‮»‬‭ ‬أن‭ ‬يتضاعف‭ ‬حجمه‭ ‬ليصل‭ ‬إلى‭ ‬480‭ ‬مليار‭ ‬دولار‭ ‬بحلول‭ ‬عام‭ ‬2027‭. ‬فى‭ ‬هذا‭ ‬الإطار،‭ ‬نجد‭ ‬أن‭ ‬العلامات‭ ‬التجارية‭ ‬تتكيف‭ ‬بسرعة‭ ‬مع‭ ‬هذا‭ ‬الاقتصاد‭ ‬الحديث‭.. ‬ففى‭ ‬مختلف‭ ‬القطاعات،‭ ‬تتحول‭ ‬الشركات‭ ‬من‭ ‬شراكات‭ ‬المؤثرين‭ ‬التقليدية‭ ‬إلى‭ ‬برامج‭ ‬أكثر‭ ‬تنظيما‭ ‬وتوجها‭ ‬نحو‭ ‬المجتمع،‭ ‬فهى‭ ‬لا‭ ‬تقوم‭ ‬برعاية‭ ‬المبدعين‭ ‬Creators‭ ‬فحسب،‭ ‬بل‭ ‬تبنى‭ ‬منصات‭ ‬لتمكينهم‭ ‬أيضا‭. ‬

تغير‭ ‬قواعد‭ ‬اللعبة‭:‬‭ ‬

أتاح‭ ‬التواصل‭ ‬الاجتماعى‭ ‬المجال‭ ‬أمام‭ ‬إنشاء‭ ‬المحتوى‭ ‬Content creation‭ ‬بحرية،‭ ‬وتزايد‭ ‬ثقة‭ ‬المستهلكين‭ ‬بالأصوات‭ ‬التى‭ ‬يتابعونها‭ ‬عبر‭ ‬الإنترنت‭ - ‬وخاصة‭ ‬جيل‭ ‬الألفية‭ ‬Gen Z،‭ ‬وحتى‭ ‬جيل‭ ‬ألفا‭ ‬Gen Alfa،‭ ‬وهى‭ ‬الأجيال‭ ‬التى‭ ‬تُشكل‭ ‬مستقبل‭ ‬مدى‭ ‬مصداقية‭ ‬العلامات‭ ‬التجارية‭. ‬فوفقا‭ ‬لدراسة‭ ‬أجرتها‭ ‬شركة‭ ‬Sprout social،‭ ‬فإن‭ ‬61‭ % ‬من‭ ‬المستهلكين‭ ‬يثقون‭ ‬بتوصيات‭ ‬المبدعين‭ ‬أكثر‭ ‬من‭ ‬ثقتهم‭ ‬بإعلانات‭ ‬العلامات‭ ‬التجارية‭. ‬

يمتلك‭ ‬هؤلاء‭ ‬المبدعون‭ ‬القدرة‭ ‬على‭ ‬إضفاء‭ ‬المصداقية،‭ ‬والتواصل،‭ ‬والخبرة‭ ‬المتخصصة‭.. ‬وهى‭ ‬العناصر‭ ‬التى‭ ‬تحتاج‭ ‬إليها‭ ‬العلامات‭ ‬التجارية‭ ‬لبناء‭ ‬علاقات‭ ‬حقيقية‭ ‬فى‭ ‬سوق‭ ‬رقمية‭ ‬مكتظة‭. ‬وقد‭ ‬أفاد‭ ‬موقع‭ ‬‮«‬Statista‮»‬‭ ‬بوجود‭ ‬أكثر‭ ‬من‭ ‬200‭ ‬مليون‭ ‬مبدع‭ ‬حول‭ ‬العالم،‭ ‬ويتراوحون‭ ‬بين‭ ‬رواد‭ ‬أعمال‭ ‬رقميين‭ ‬بدوام‭ ‬كامل‭ ‬وهواة‭ ‬بدوام‭ ‬جزئى‭.. ‬هؤلاء‭ ‬المبدعون‭ ‬ليسوا‭ ‬مجرد‭ ‬قنوات‭ ‬تسويقية،‭ ‬بل‭ ‬قادة‭ ‬المجتمع،‭ ‬ورواد‭ ‬أعمال،‭ ‬وبُناة‭ ‬ثقافة‭. ‬

من‭ ‬التسويق‭ ‬المؤثر‭ ‬إلى‭ ‬تمكين‭ ‬المبدعين‭: ‬

اليوم،‭ ‬تُعيد‭ ‬العلامات‭ ‬التجارية‭ ‬النظر‭ ‬فى‭ ‬معنى‭ ‬الشراكة‭ ‬مع‭ ‬المبدعين‭.. ‬ففى‭ ‬الماضى،‭ ‬كان‭ ‬التسويق‭ ‬المؤثر‭ ‬التقليدى‭ ‬قائما‭ ‬على‭ ‬المعاملات‭ - ‬منشور‭ ‬واحد،‭ ‬أو‭ ‬حملة‭ ‬واحدة‭. ‬لكن،‭ ‬أصبحت‭ ‬الموجة‭ ‬الجديدة‭ ‬من‭ ‬الشراكات‭ ‬أعمق‭ ‬وأكثر‭ ‬تعاونا،‭ ‬حيث‭ ‬تتجه‭ ‬الشركات‭ ‬إلى‭ ‬بناء‭ ‬مجتمعات‭ ‬من‭ ‬شأنها‭ ‬أن‭ ‬تساعد‭ ‬المبدعين‭ ‬على‭ ‬تنمية‭ ‬علاماتهم‭ ‬التجارية،‭ ‬وليس‭ ‬مجرد‭ ‬الترويج‭ ‬لمنتجاتهم‭. ‬تقدم‭ ‬هذه‭ ‬البرامج‭ ‬أدوات،‭ ‬مثل‭ ‬واجهات‭ ‬عرض‭ ‬قابلة‭ ‬للتخصيص،‭ ‬وإمكانية‭ ‬الحصول‭ ‬على‭ ‬تمويل‭ ‬للشركات‭ ‬الناشئة،‭ ‬ونماذج‭ ‬منتجات،‭ ‬ورعاية‭ ‬مشروعات،‭ ‬وفرص‭ ‬طويلة‭ ‬الأجل،‭ ‬وهى‭ ‬بعيدة‭ ‬كل‭ ‬البعد‭ ‬عن‭ ‬الحملات‭ ‬الفردية‭ ‬التى‭ ‬كانت‭ ‬تُقدم‭ ‬فى‭ ‬السابق‭. ‬

بالطبع،‭ ‬نجد‭ ‬أن‭ ‬هذه‭ ‬البرامج‭ ‬المبتكرة‭ ‬ليست‭ ‬مجرد‭ ‬أساليب‭ ‬تسويقية،‭ ‬بل‭ ‬استراتيجيات‭ ‬نمو‭ ‬أيضا‭. ‬ومن‭ ‬ثم،‭ ‬فإن‭ ‬تمكين‭ ‬المبدعين‭ ‬من‭ ‬بناء‭ ‬علاقات‭ ‬حقيقية‭ ‬مع‭ ‬جمهورهم،‭ ‬يؤدى‭ ‬إلى‭ ‬تعميق‭ ‬الثقة‭ ‬على‭ ‬المدى‭ ‬الطويل،‭ ‬كما‭ ‬ستجنى‭ ‬العلامات‭ ‬التجارية‭ ‬التى‭ ‬يتعاونون‭ ‬معها،‭ ‬مزيدا‭ ‬من‭ ‬الفوائد‭. ‬

المرحلة‭ ‬القادمة‭.. ‬المجتمع‭ ‬والتجارة‭ ‬والثقافة‭: ‬

مع‭ ‬نضج‭ ‬اقتصاد‭ ‬المبدعين،‭ ‬ستكون‭ ‬العلامات‭ ‬التجارية‭ ‬الناجحة‭ ‬هى‭ ‬تلك‭ ‬التى‭ ‬تدرك‭ ‬أن‭ ‬المبدعين‭ ‬أكثر‭ ‬من‭ ‬مجرد‭ ‬منتجين‭ ‬للمحتوى،‭ ‬فقد‭ ‬أصبحوا‭ ‬رواد‭ ‬أعمال‭ ‬ومبتكرون‭ ‬وبُناة‭ ‬مجتمعات‭. ‬وفقا‭ ‬لذلك،‭ ‬تعمل‭ ‬الشركات‭ ‬الأكثر‭ ‬استشرافا‭ ‬للمستقبل‭ ‬على‭ ‬المزج‭ ‬بين‭ ‬التجارة‭ ‬والثقافة،‭ ‬واحتضان‭ ‬مجموعة‭ ‬واسعة‭ ‬من‭ ‬المبدعين،‭ ‬بدءا‭ ‬من‭ ‬الأسماء‭ ‬المعروفة‭ ‬إلى‭ ‬رواد‭ ‬المجالات‭ ‬المتخصصة،‭ ‬الذين‭ ‬يُلهمون‭ ‬العمل‭ ‬الحقيقى،‭ ‬وليسوا‭ ‬مجرد‭ ‬نقرات‭ ‬رقمية‭. ‬

ومن‭ ‬خلال‭ ‬الاستثمار‭ ‬فى‭ ‬شراكات‭ ‬طويلة‭ ‬الأمد،‭ ‬تُرسخ‭ ‬العلامات‭ ‬التجارية‭ ‬مكانتها‭ - ‬ليس‭ ‬فقط‭ - ‬كمعلنين،‭ ‬بل‭ ‬كشركاء‭ ‬فى‭ ‬نمو‭ ‬أعمال‭ ‬المبدعين‭. ‬وهنا،‭ ‬تُعد‭ ‬التجارة‭ ‬عبر‭ ‬وسائل‭ ‬التواصل‭ ‬الاجتماعى‭ ‬Social commerce‭ ‬هى‭ ‬جوهر‭ ‬هذا‭ ‬التطور،‭ ‬ومن‭ ‬المتوقع‭ ‬أن‭ ‬تصل‭ ‬قيمتها‭ ‬إلى‭ ‬2‭.‬9‭ ‬تريليون‭ ‬دولار‭ ‬بحلول‭ ‬عام‭ ‬2026‭.. ‬أى‭ ‬سيقود‭ ‬المبدعون‭ ‬الطريق،‭ ‬ويشكلون‭ ‬كيفية‭ ‬اكتشاف‭ ‬المستهلكين‭ ‬للعلامات‭ ‬التجارية‭ ‬والتفاعل‭ ‬معها‭ ‬والشراء‭ ‬منها‭. ‬

فى‭ ‬هذا‭ ‬السياق،‭ ‬هناك‭ ‬منفعة‭ ‬متبادلة‭ ‬بين‭ ‬شبكات‭ ‬المبدعين‭ ‬المهيكلة‭ ‬والعلامات‭ ‬التجارية‭.. ‬حيث‭ ‬إنهم‭ ‬يبنون‭ ‬المجتمع‭ ‬والثقة‭ ‬بطرق‭ ‬لا‭ ‬تستطيع‭ ‬الإعلانات‭ ‬التقليدية‭ ‬تحقيقها،‭ ‬فى‭ ‬حين‭ ‬يمنحون‭ ‬المبدعين‭ ‬الأدوات‭ ‬والموارد‭ ‬التى‭ ‬يحتاجون‭ ‬إليها‭ ‬لتحويل‭ ‬الشغف‭ ‬إلى‭ ‬عمل‭ ‬مستدام،‭ ‬وهو‭ ‬أمر‭ ‬مُربح‭ ‬للطرفين‭. ‬

اخر اصدار