رئيس مجلس الإدارة
د.محمد فايز فرحات
رئيس التحرير
إيمان عراقي

لغة العصر : تقارير (قضية العدد)

"اقتصاد المبدعين".. قوة ناعمة لدعم الدولة ماليا واجتماعيا

7-10-2025 | 14:41

كتبت: نسرين‭ ‬فوزى‭ ‬اللواتى

 

فى‭ ‬عالم‭ ‬أصبح‭ ‬فيه‭ ‬الإبداع‭ ‬عملة‭ ‬والتأثير‭ ‬قوة،‭ ‬يُمثل‭ ‬ما‭ ‬يُعرف‭ ‬بـ«اقتصاد‭ ‬المبدعين‭ ‬Creator economy‮»‬‭ ‬أو‭ ‬‮«‬الاقتصاد‭ ‬البرتقالى‭ ‬Orange economy‮»‬،‭ ‬أو‭ ‬‮«‬اقتصـــــاد‭ ‬صانـــــع‭ ‬المحتوى‭ ‬Content creator economy‮»‬،‭ ‬ثـــورة‭ ‬رقميـــــــة‭ ‬تُمكن‭ ‬الأفراد‭ ‬من‭ ‬تحويل‭ ‬شغفهم‭ ‬إلى‭ ‬ربح،‭ ‬وهو‭ ‬مصطلح‭ ‬يشير‭ ‬إلى‭ ‬البيئة‭ ‬التى‭ ‬يُنتج‭ ‬فيها‭ ‬الأفراد‭ ‬محتواهم‭ ‬أو‭ ‬منتجاتهم‭ ‬أو‭ ‬خدماتهم،‭ ‬ويسوقونها‭ ‬ويحققون‭ ‬دخلا‭ ‬منها،‭ ‬وذلك‭ ‬بالاعتماد‭ ‬بشكل‭ ‬رئيسى‭ ‬على‭ ‬المنصات‭ ‬والتقنيات‭ ‬الرقمية‭. ‬

وقد‭ ‬بدأ‭ ‬اقتصاد‭ ‬المبدعين‭ ‬فى‭ ‬الازدهار‭ ‬بفضل‭ ‬انتشار‭ ‬الإنترنت،‭ ‬إلى‭ ‬جانب‭ ‬انخفاض‭ ‬تكلفة‭ ‬الأجهزة‭ ‬الإلكترونية‭ ‬الاستهلاكية‭ ‬وارتفاع‭ ‬جودتها‭ ‬بشكل‭ ‬كبير‭. ‬واعتمد‭ ‬هذا‭ ‬النظام‭ ‬البيئى‭ ‬على‭ ‬قيام‭ ‬‮«‬المبدعين‭ ‬Creators‮»‬‭ ‬بتحميل‭ ‬المحتوى‭ ‬إلى‭ ‬منصات‭ ‬التكنولوجيا،‭ ‬التى‭ ‬يمكنها‭ ‬مواصلة‭ ‬التفاعل‭ ‬مع‭ ‬مستخدمى‭ ‬المنصة،‭ ‬بهدف‭ ‬تقديم‭ ‬إعلانات‭ ‬برمجية،‭ ‬أو‭ ‬مدفوعة‭ ‬بالبيانات،‭ ‬ما‭ ‬أدى‭ ‬إلى‭ ‬مكاسب‭ ‬إيرادات‭ ‬هائلة‭ ‬لمنصات‭ ‬التكنولوجيا‭. ‬ومع‭ ‬مرور‭ ‬الوقت،‭ ‬بدأ‭ ‬هؤلاء‭ ‬المبدعون‭ ‬فى‭ ‬كسب‭ ‬حصة‭ ‬من‭ ‬عائدات‭ ‬الإعلانات‭ ‬التى‭ ‬كانت‭ ‬تحتفظ‭ ‬بها‭ ‬المنصات‭. ‬

وهنا،‭ ‬تتفاوت‭ ‬حصة‭ ‬الإيرادات‭ ‬بين‭ ‬المنصات‭ ‬بشكل‭ ‬كبير‭.. ‬على‭ ‬سبيل‭ ‬المثال،‭ ‬يدفع‭ ‬‮«‬يوتيوب‮»‬‭ ‬للمبدعين‭ ‬55‭ % ‬من‭ ‬عائدات‭ ‬الإعلانات‭ ‬التى‭ ‬يحققونها‭ ‬من‭ ‬محتواهم،‭ ‬بينما‭ ‬يقدم‭ ‬‮«‬تويتش‮»‬‭ ‬برنامج‭ ‬حوافز‭ ‬متدرج‭ ‬للمبدعين‭ ‬الذين‭ ‬يديرون‭ ‬الإعلانات،‭ ‬ويتم‭ ‬تحديده‭ ‬إما‭ ‬بنسبة‭ ‬30‭ % ‬من‭ ‬صافى‭ ‬إيرادات‭ ‬الإعلانات،‭ ‬وإما‭ ‬بنسبة‭ ‬55‭ % ‬من‭ ‬صافى‭ ‬إيرادات‭ ‬الإعلانات‭ ‬إذا‭ ‬تم‭ ‬عرض‭ ‬المزيد‭. ‬وقدمت‭ ‬منصات‭ ‬فيسبوك‭ ‬وإنستجرام‭ ‬وتيك‭ ‬توك‭ ‬وسناب‭ ‬شات‭ ‬التابعة‭ ‬لشركة‭ ‬ميتا،‭ ‬أنواعا‭ ‬مختلفة‭ ‬من‭ ‬البرامج‭ ‬التى‭ ‬تشارك‭ ‬إيرادات‭ ‬الإعلانات‭ ‬مع‭ ‬منشئى‭ ‬المحتوى،‭ ‬أو‭ ‬تحدد‭ ‬مبلغا‭ ‬ثابتا‭ ‬من‭ ‬المال،‭ ‬مثل‭ ‬صندوق‭ ‬منشئى‭ ‬المحتوى‭ ‬التابع‭ ‬لتيك‭ ‬توك‭. ‬

العمود‭ ‬الفقرى‭: ‬

ويشمل‭ ‬هذا‭ ‬العديد‭ ‬من‭ ‬المبدعين‭ ‬creators،‭ ‬بما‭ ‬فى‭ ‬ذلك‭ ‬الأفراد،‭ ‬كالشخصيات‭ ‬البارزة‭ ‬والفنانين‭ ‬والكُتاب‭ ‬والمُعلمين،‭ ‬الذى‭ ‬ينتجون‭ ‬المحتوى‭ ‬وينشرونه‭ ‬عبر‭ ‬منصات‭ ‬الإنترنت‭. ‬ويُمثل‭ ‬هؤلاء‭ ‬المبدعون‭ ‬العمود‭ ‬الفقرى‭ ‬لاقتصاد‭ ‬المبدعين‭.. ‬فبدونهم‭ ‬لما‭ ‬كان‭ ‬هناك‭ ‬محتوى‭ ‬لهذا‭ ‬الاقتصاد،‭ ‬إضافة‭ ‬إلى‭ ‬المنصات‭ ‬التى‭ ‬تعتمد‭ ‬على‭ ‬هذا‭ ‬المحتوى‭ ‬لجذب‭ ‬قاعدة‭ ‬المستخدمين‭ ‬والاحتفاظ،‭ ‬حيث‭ ‬تعد‭ ‬هذه‭ ‬المنصات‭ ‬أساسية،‭ ‬لأنها‭ ‬تتيح‭ ‬للمبدعين‭ ‬الوصول‭ ‬إلى‭ ‬جمهورهم‭ ‬وكسب‭ ‬المال‭ ‬من‭ ‬أعمالهم،‭ ‬باستخدام‭ ‬استراتيجيات‭ ‬متنوعة،‭ ‬مثل‭ ‬الإعلانات‭ ‬والاشتراكات‭ ‬والرعاية‭ ‬وبيع‭ ‬المنتجات‭. ‬وهنا،‭ ‬تُمثل‭ ‬أسواق‭ ‬المبدعين‭ ‬أو‭ ‬اقتصادهم،‭ ‬تطورا‭ ‬فى‭ ‬إنشاء‭ ‬المواد‭ ‬واستخدامها‭ ‬وتحقيق‭ ‬الربح‭ ‬منها،‭ ‬ما‭ ‬يتيح‭ ‬للأفراد‭ ‬إطلاق‭ ‬مسيرتهم‭ ‬المهنية‭. ‬

وقد‭ ‬يطلق‭ ‬على‭ ‬‮«‬المبدعين‮»‬‭ ‬أسماء‭ ‬أو‭ ‬تصنيفات‭ ‬إضافية‭ ‬متنوعة،‭ ‬بعضها‭ ‬يعتمد‭ ‬على‭ ‬المنصة‭ ‬التى‭ ‬ينتمون‭ ‬إليها‭ ‬أو‭ ‬نوع‭ ‬المحتوى‭ ‬الذى‭ ‬ينشئونه‭. ‬على‭ ‬سبيل‭ ‬المثال‭: ‬منشئو‭ ‬الإنترنت،‭ ‬منشئو‭ ‬المحتوى،‭ ‬المؤثرون‭ ‬Influencers‭ (‬الذين‭ ‬يستخدمون‭ ‬نفوذهم‭ ‬ضمن‭ ‬شبكة‭ ‬قائمة‭ ‬أو‭ ‬مجتمعهم‭ ‬الخاص‭ ‬للترويج‭ ‬للمنتجات‭ ‬والخدمات‭)‬،‭ ‬مستخدمو‭ ‬يوتيوب‭ ‬Youtubers‭ ‬أو‭ ‬ما‭ ‬يُعرف‭ ‬بـ‭ ‬Vtubers،‭ ‬منشئو‭ ‬البث‭ ‬المباشر‭ ‬Streamers‭ (‬الذين‭ ‬يركزون‭ ‬على‭ ‬البث‭ ‬المباشر‭ ‬لألعاب‭ ‬الفيديو‭ ‬والفعاليات‭)‬،‭ ‬منشئو‭ ‬البودكاست‭ ‬Podcasters،‭ ‬المدونون‭ ‬Bloggers،‭ ‬مدونو‭ ‬الفيديو‭ ‬Vloggers‭ (‬الذين‭ ‬ينشرون‭ ‬مدونات‭ ‬فيديو‭ ‬عن‭ ‬حياتهم‭ ‬الحقيقية‭ ‬أو‭ ‬نسخة‭ ‬خيالية‭ ‬منها‭)‬،‭ ‬المعلمون‭ ‬أو‭ ‬منشئو‭ ‬الدورات‭ ‬التدريبية‭. ‬

تحول‭ ‬جذرى‭: ‬

لقد‭ ‬أحدث‭ ‬‮«‬اقتصاد‭ ‬المبدعين‮»‬،‭ ‬الذى‭ ‬يُمكن‭ ‬الأفراد‭ ‬ويشجع‭ ‬على‭ ‬إنشاء‭ ‬المحتوى‭ ‬Content creation،‭ ‬تغييرا‭ ‬جذريا‭ ‬فى‭ ‬المشهد‭ ‬الرقمى‭.. ‬فهو‭ ‬يؤثر‭ ‬على‭ ‬الشركات‭ ‬القائمة،‭ ‬مثل‭ ‬الصحافة‭ ‬والترفيه‭ ‬والتسويق‭ ‬الإلكترونى،‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬إتاحة‭ ‬وجهات‭ ‬نظر‭ ‬وأساليب‭ ‬سرد‭ ‬قصصية‭ ‬متنوعة‭. ‬فى‭ ‬الوقت‭ ‬ذاته،‭ ‬توفر‭ ‬المنصات‭ ‬الرقمية‭ ‬Digital platforms‭ ‬وأساليب‭ ‬تحقيق‭ ‬الأرباح‭ ‬للمبدعين‭ ‬مصادر‭ ‬دخل‭ ‬متعددة،‭ ‬مثل‭ ‬المنتجات‭ ‬الرقمية‭ ‬ومبيعات‭ ‬التجزئة‭ ‬والإعلانات‭ ‬والرعاية‭ ‬والاشتراكات‭. ‬

أيضا،‭ ‬يُحفز‭ ‬الاقتصاد‭ ‬الإبداعى‭ ‬Creative economy‭ ‬الابتكار‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬تشجيع‭ ‬التجريب‭ ‬والبحث‭ ‬عن‭ ‬أشكال‭ ‬جديدة،‭ ‬فضلا‭ ‬عن‭ ‬تأثيره‭ ‬الاقتصادى‭ ‬الكبير،‭ ‬لأنه‭ ‬يُعزز‭ ‬توزيع‭ ‬الثروة‭ ‬والنمو‭ ‬الاقتصادى‭ ‬وتوفير‭ ‬فرص‭ ‬عمل‭ ‬جديدة‭. ‬لذا،‭ ‬من‭ ‬المتوقع‭ ‬أن‭ ‬تزداد‭ ‬أهمية‭ ‬اقتصاد‭ ‬المبدعين‭ ‬مع‭ ‬تطور‭ ‬التقنيات‭ ‬الرقمية،‭ ‬وتغيير‭ ‬الصناعات،‭ ‬وتشجيع‭ ‬الابتكار‭ ‬والإبداع‭ ‬والتوسع‭ ‬الاقتصادى‭. ‬وفقا‭ ‬لذلك،‭ ‬هناك‭ ‬أهمية‭ ‬لفهم‭ ‬استراتيجيات‭ ‬وتقنيات‭ ‬إنشاء‭ ‬المحتوى،‭ ‬وتحديدا‭ ‬اقتصاد‭ ‬المحتوى‭. ‬

فيما‭ ‬يلى‭ ‬بعض‭ ‬الجوانب‭ ‬الحيوية‭ ‬لاقتصاد‭ ‬المبدعين التى‭ ‬يجب‭ ‬معرفتها‭:‬‭ ‬

‭(‬1‭) ‬تمكين‭ ‬الأفراد‭:‬‭ ‬بفضل‭ ‬اقتصاد‭ ‬المبدعين،‭ ‬يمكن‭ ‬للأفراد‭ ‬تأسيس‭ ‬علاماتهم‭ ‬التجارية‭ ‬ومشروعاتهم‭ ‬عبر‭ ‬الإنترنت،‭ ‬دون‭ ‬الحاجة‭ ‬إلى‭ ‬دعم‭ ‬الجهات‭ ‬الفاعلة‭ ‬التقليدية،‭ ‬مثل‭ ‬الناشرين‭ ‬وشركات‭ ‬التسجيلات‭ ‬واستوديوهات‭ ‬الإنتاج‭. ‬كما‭ ‬يمكن‭ ‬للمبدعين‭ ‬التواصل‭ ‬مباشرة‭ ‬مع‭ ‬الجمهور‭ ‬عبر‭ ‬المنصات‭ ‬الرقمية‭ ‬المختلفة‭. ‬

‭(‬2‭) ‬فرص‭ ‬متنوعة‭ ‬لتحقيق‭ ‬الربح‭:‬‭ ‬يمكن‭ ‬للمبدعين‭ ‬الاستفادة‭ ‬من‭ ‬المحتوى‭ ‬الذى‭ ‬ينتجه‭ ‬المستخدمين‭ ‬بطرق‭ ‬مختلفة،‭ ‬بما‭ ‬فى‭ ‬ذلك‭ ‬عائدات‭ ‬الإعلانات،‭ ‬والرعاية،‭ ‬ومبيعات‭ ‬المنتجات،‭ ‬والاشتراكات‭ ‬الرقمية،‭ ‬والتبرعات،‭ ‬وعروض‭ ‬المحتوى‭ ‬الحصرية‭. ‬ومن‭ ‬خلال‭ ‬النمو،‭ ‬يمكن‭ ‬للمنتجين‭ ‬إنشاء‭ ‬مصادر‭ ‬دخل‭ ‬متكررة‭ ‬تناسب‭ ‬جمهورهم‭ ‬المستهدف‭ ‬وأسلوب‭ ‬محتواهم‭. ‬

‭(‬3‭) ‬التفاعل‭ ‬المجتمعى‭: ‬غالبا‭ ‬ما‭ ‬يبنى‭ ‬منشئو‭ ‬الفيديو‭ ‬الناجحين،‭ ‬روابط‭ ‬قوية‭ ‬مع‭ ‬جمهورهم،‭ ‬ويبنون‭ ‬مجتمعات‭ ‬حول‭ ‬محتواهم‭.. ‬فجانب‭ ‬مشاهدة‭ ‬المحتوى،‭ ‬يتفاعل‭ ‬المنتجون‭ ‬مع‭ ‬جمهورهم‭ ‬عبر‭ ‬وسائل‭ ‬البث‭ ‬المباشر،‭ ‬وجلسات‭ ‬الأسئلة‭ ‬والأجوبة،‭ ‬والأحداث‭ ‬الخاصة،‭ ‬والتعليقات‭. ‬

‭(‬4‭) ‬ديناميكيات‭ ‬المنصات‭:‬‭ ‬تختلف‭ ‬خطط‭ ‬تحقيق‭ ‬الدخل،‭ ‬وإحصاءات‭ ‬الجمهور،‭ ‬وخوارزميات‭ ‬المنصات‭ ‬المختلفة‭ ‬فى‭ ‬اقتصاد‭ ‬المبدعين‭. ‬ومن‭ ‬ثم،‭ ‬يحتاج‭ ‬المبدعون‭ ‬فى‭ ‬كثير‭ ‬من‭ ‬الأحيان‭ ‬إلى‭ ‬فهم‭ ‬هذه‭ ‬الديناميكيات‭ ‬لتعديل‭ ‬محتواهم‭ ‬وأساليب‭ ‬تحقيق‭ ‬الدخل‭ ‬الخاصة‭ ‬بهم‭ ‬بشكل‭ ‬مناسب‭. ‬

‭(‬5‭) ‬التأثير‭ ‬على‭ ‬الصناعات‭ ‬التقليدية‭: ‬أحدث‭ ‬صعود‭ ‬اقتصاد‭ ‬المبدعين‭ ‬ثورة‭ ‬فى‭ ‬الصناعات‭ ‬التقليدية،‭ ‬مثل‭ ‬الإعلام‭ ‬والترفيه‭.. ‬ما‭ ‬دفع‭ ‬العلامات‭ ‬التجارية‭ ‬إلى‭ ‬التعاون‭ ‬مع‭ ‬المبدعين‭ ‬بشكل‭ ‬متزايد‭ ‬فى‭ ‬حملات‭ ‬التسويق‭ ‬المؤثر‭ ‬Influencer marketing،‭ ‬بينما‭ ‬تسعى‭ ‬شركات‭ ‬الإعلام‭ ‬التقليدية‭ ‬إلى‭ ‬تكيف‭ ‬استراتيجياتها‭ ‬للتنافس‭ ‬فى‭ ‬المشهد‭ ‬الرقمى‭. ‬

‭(‬6‭) ‬الاتجاهات‭ ‬المستقبلية‭:‬‭ ‬يشهد‭ ‬اقتصاد‭ ‬المبدعين‭ ‬تطورا‭ ‬مستمرا،‭ ‬مدفوعا‭ ‬بالتقدم‭ ‬التكنولوجى،‭ ‬وتغير‭ ‬سلوكيات‭ ‬المستهلكين،‭ ‬والتحولات‭ ‬فى‭ ‬ديناميكيات‭ ‬المنصات‭. ‬تشمل‭ ‬الاتجاهات‭ ‬الرئيسية‭ ‬التى‭ ‬يجب‭ ‬متابعتها‭: ‬صعود‭ ‬المجتمعات‭ ‬المتخصصة،‭ ‬ودمج‭ ‬الواقع‭ ‬الافتراضى‭ ‬والواقع‭ ‬المعزز‭ ‬فى‭ ‬إنشاء‭ ‬المحتوى،‭ ‬واستكشاف‭ ‬نماذج‭ ‬جديدة‭ ‬لتحقيق‭ ‬الربح‭ (‬مثل،‭ ‬الرموز‭ ‬غير‭ ‬القابلة‭ ‬للاستبدال‭ ‬NFTs‭). ‬

التطور‭ ‬والنمو‭:‬‭ ‬

يُمثل‭ ‬اقتصاد‭ ‬المبدعين‭ ‬Creator economy‭ ‬نقلة‭ ‬نوعية‭ ‬فى‭ ‬إنشاء‭ ‬المحتوى‭ ‬وتوزيعه‭ ‬وتحقيق‭ ‬الدخل‭ ‬منه،‭ ‬مدفوعة‭ ‬بالتطورات‭ ‬التكنولوجية‭ ‬وسلوك‭ ‬المستهلك‭ ‬والمنصات‭ ‬الرقمية‭. ‬وقد‭ ‬أسهمت‭ ‬منصات‭ ‬التواصل‭ ‬الاجتماعى،‭ ‬مثل‭ ‬يوتيوب‭ ‬وإنستجرام،‭ ‬فى‭ ‬إضفاء‭ ‬طابع‭ ‬ديمقراطى‭ ‬على‭ ‬إنشاء‭ ‬المحتوى،‭ ‬موفرة‭ ‬أدوات‭ ‬سهلة‭ ‬المنال‭ ‬للمبدعين‭ ‬لمشاركة‭ ‬المحتوى‭ ‬مع‭ ‬الجمهور‭ ‬العالمى‭. ‬وشجعت‭ ‬فرص‭ ‬تحقيق‭ ‬الدخل،‭ ‬مثل‭ ‬مشاركة‭ ‬عائدات‭ ‬الإعلانات‭ ‬وشراكات‭ ‬المحتوى‭ ‬المدعوم،‭ ‬المبدعين‭ ‬على‭ ‬استثمار‭ ‬المزيد‭ ‬من‭ ‬الوقت‭ ‬والموارد‭ ‬فى‭ ‬بناء‭ ‬حضورهم‭ ‬الإلكترونى‭. ‬وظهرت‭ ‬أدوات‭ ‬خاصة‭ ‬بالمبدعين،‭ ‬بما‭ ‬فى‭ ‬ذلك‭ ‬منصات‭ ‬التحليلات،‭ ‬وأنظمة‭ ‬إدارة‭ ‬المحتوى،‭ ‬وخدمات‭ ‬توصيل‭ ‬البضائع،‭ ‬ومنصات‭ ‬التمويل‭ ‬الجماعى‭. ‬

أصبح‭ ‬التسويق‭ ‬المؤثر‭ ‬Influencer marketing‭ ‬صناعة‭ ‬بمليارات‭ ‬الدولارات،‭ ‬حيث‭ ‬تتعاون‭ ‬العلامات‭ ‬التجارية‭ ‬مع‭ ‬المبدعين‭ ‬للترويج‭ ‬لمنتجاتها‭ ‬وخدماتها‭. ‬ومع‭ ‬تشبع‭ ‬المنصات‭ ‬الرقمية‭ ‬بالمحتوى،‭ ‬يركز‭ ‬المبدعون‭ ‬بشكل‭ ‬متزايد‭ ‬على‭ ‬مواضيع‭ ‬ومجتمعات‭ ‬متخصصة‭ ‬للتفاعل‭ ‬مع‭ ‬شرائح‭ ‬جمهور‭ ‬محددة‭. ‬كما‭ ‬تشمل‭ ‬البنية‭ ‬التحتية‭ ‬لاقتصاد‭ ‬المبدعين‭: ‬وكالات‭ ‬المواهب،‭ ‬وشركات‭ ‬الإدارة،‭ ‬والمنصات‭ ‬المخصصة‭ ‬للمبدعين،‭ ‬ما‭ ‬يساعدهم‭ ‬على‭ ‬التعامل‭ ‬مع‭ ‬الجوانب‭ ‬القانونية‭ ‬والمالية‭ ‬والتجارية‭. ‬

الجهات‭ ‬الفاعلة‭: ‬

يشمل‭ ‬اقتصاد‭ ‬المبدعين‭ ‬مجموعة‭ ‬واسعة‭ ‬من‭ ‬الجهات‭ ‬الفاعلة،‭ ‬ولكل‭ ‬منها‭ ‬دور‭ ‬حاسم‭ ‬فى‭ ‬تطويره‭ ‬وتشغيله‭.. ‬من‭ ‬أبرز‭ ‬هذه‭ ‬الجهات‭: ‬

‭(‬1‭) ‬المبدعون‭ ‬والمؤثرون‭ ‬Creators‭ ‬and‭ ‬Influencers‭:‬‭ ‬يُشكل‭ ‬الأفراد‭ ‬الذين‭ ‬يقدمون‭ ‬المحتوى‭ ‬لمختلف‭ ‬المنصات‭ ‬الرقمية،‭ ‬أساس‭ ‬اقتصاد‭ ‬المبدعين‭.. ‬سواء‭ ‬كانوا‭ ‬منشئى‭ ‬بودكاست،‭ ‬أو‭ ‬مدونين،‭ ‬أو‭ ‬مستخدمين‭ ‬على‭ ‬إنستجرام‭ ‬أو‭ ‬تيك‭ ‬توك،‭ ‬أو‭ ‬يوتيوبرز،‭ ‬أو‭ ‬مقدمى‭ ‬بودكاست،‭ ‬فإن‭ ‬هؤلاء‭ ‬المنتجين‭ ‬يقدمون‭ ‬موادا‭ ‬تتواصل‭ ‬مع‭ ‬جمهورهم‭. ‬

‭(‬2‭) ‬المنصات‭: ‬تمكن‭ ‬المنصات‭ ‬الرقمية‭ ‬منتجى‭ ‬المحتوى‭ ‬من‭ ‬نشر‭ ‬أعمالهم‭ ‬ومشاركتها‭ ‬وتحقيق‭ ‬الربح‭ ‬منها‭.. ‬حيث‭ ‬توفر‭ ‬هذه‭ ‬المنصات‭ ‬للمبدعين‭ ‬الأدوات‭ ‬وخيارات‭ ‬تحقيق‭ ‬الدخل‭ ‬والخوارزميات‭ ‬اللازمة‭ ‬للوصول‭ ‬إلى‭ ‬جمهورهم‭ ‬والتفاعل‭ ‬معه‭. ‬

‭(‬3‭) ‬المجتمع‭/‬الجمهور‭: ‬فى‭ ‬اقتصاد‭ ‬المبدعين،‭ ‬يُشكل‭ ‬الجمهور‭ ‬أصحاب‭ ‬المصلحة‭ ‬الرئيسيين‭.. ‬حيث‭ ‬يتم‭ ‬إنتاج‭ ‬المشاهدات‭ ‬والإعجابات‭ ‬والتعليقات‭ ‬والمشاركات‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬استهلاكهم‭ ‬وتفاعلهم‭ ‬مع‭ ‬مواد‭ ‬المنتجين‭. ‬بالإضافة‭ ‬إلى‭ ‬تقديم‭ ‬التعليقات‭ ‬وتعزيز‭ ‬التفاعل‭ ‬الاجتماعى‭ ‬حول‭ ‬أعمال‭ ‬المبدعين،‭ ‬يُعد‭ ‬الجمهور‭ ‬عنصرا‭ ‬أساسيا‭ ‬فى‭ ‬تحديد‭ ‬اتجاهات‭ ‬المحتوى‭. ‬

‭(‬4‭) ‬العلامات‭ ‬التجارية‭ ‬والمعلنون‭: ‬للترويج‭ ‬لمنتجاتهم‭ ‬أو‭ ‬خدماتهم‭ ‬باستخدام‭ ‬حملات‭ ‬التسويق‭ ‬المؤثر،‭ ‬تتعاون‭ ‬العلامات‭ ‬التجارية‭ ‬والمعلنين‭ ‬مع‭ ‬الفنانين‭. ‬فمن‭ ‬خلال‭ ‬هذه‭ ‬الشراكات،‭ ‬يتم‭ ‬الوصول‭ ‬إلى‭ ‬الجمهور‭ ‬المستهدف‭ ‬بطرق‭ ‬حقيقية‭ ‬ومميزة‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬الاستفادة‭ ‬من‭ ‬قوة‭ ‬المبدعين‭ ‬وتأثيرهم‭. ‬وهنا،‭ ‬تعد‭ ‬قدرة‭ ‬المنتجين‭ ‬على‭ ‬بناء‭ ‬علاقة‭ ‬شخصية‭ ‬مع‭ ‬جمهورهم،‭ ‬ميزة‭ ‬للعلامات‭ ‬التجارية‭. ‬

‭(‬5‭) ‬الوكالات‭ ‬وشركات‭ ‬الإدارة‭: ‬تعمل‭ ‬هذه‭ ‬الجهات‭ ‬كوكلاء‭ ‬للمبدعين،‭ ‬حيث‭ ‬تتفاوض‭ ‬على‭ ‬العقود‭ ‬والتحالفات‭ ‬والتعاون‭. ‬ومن‭ ‬أجل‭ ‬مساعدة‭ ‬المبدعين‭ ‬على‭ ‬تعظيم‭ ‬إمكاناتهم‭ ‬فى‭ ‬الربح‭ ‬والتعامل‭ ‬مع‭ ‬تعقيدات‭ ‬هذا‭ ‬المجال،‭ ‬تقدم‭ ‬هذه‭ ‬الجهات‭ ‬الدعم‭ ‬الاستراتيجى،‭ ‬والتفاوض‭ ‬على‭ ‬العقود،‭ ‬وإدارة‭ ‬العلامات‭ ‬التجارية،‭ ‬ودعم‭ ‬التطوير‭ ‬المهنى‭. ‬

‭(‬6‭) ‬أدوات‭ ‬وخدمات‭ ‬المبدعين‭:‬‭ ‬تدعم‭ ‬العديد‭ ‬من‭ ‬الأدوات‭ ‬والخدمات‭ ‬المبدعين‭ ‬فى‭ ‬إنشاء‭ ‬المحتوى‭ ‬وتوزيعه‭ ‬وتحقيق‭ ‬الدخل‭ ‬منه‭. ‬ويشمل‭ ‬ذلك‭: ‬معالجات‭ ‬الدفع،‭ ‬وخدمات‭ ‬التسويق،‭ ‬ومنصات‭ ‬التحليلات،‭ ‬وأنظمة‭ ‬إدارة‭ ‬المحتوى،‭ ‬وبرامج‭ ‬التحرير،‭ ‬ومواقع‭ ‬التمويل‭ ‬الجماعى‭. ‬بمساعدة‭ ‬هذه‭ ‬الأدوات،‭ ‬يمكن‭ ‬لمنتجى‭ ‬المحتوى‭ ‬تحقيق‭ ‬دخل‭ ‬فعال‭ ‬من‭ ‬أعمالهم،‭ ‬وتبسيط‭ ‬سير‭ ‬عملهم،‭ ‬والتفاعل‭ ‬مع‭ ‬مشاهديهم‭. ‬

‭(‬7‭) ‬المستثمرون‭ ‬وأصحاب‭ ‬رءوس‭ ‬الأموال‭ ‬المغامرة‭:‬‭ ‬إدراكا‭ ‬منهم‭ ‬لإمكانات‭ ‬نمو‭ ‬اقتصاد‭ ‬المبدعين،‭ ‬يستثمر‭ ‬المستثمرون‭ ‬وأصحاب‭ ‬رءوس‭ ‬الأموال‭ ‬المغامرة‭ ‬فى‭ ‬المنصات‭ ‬والأدوات‭ ‬وفى‭ ‬المبدعين‭ ‬أنفسهم‭. ‬

‭(‬8‭) ‬الهيئات‭ ‬التنظيمية‭ ‬وصانعو‭ ‬السياسات‭:‬‭ ‬يدير‭ ‬هؤلاء‭ ‬الأفراد‭ ‬الجوانب‭ ‬القانونية‭ ‬والتنظيمية‭ ‬للاقتصاد‭ ‬الإبداعى،‭ ‬ويعالجون‭ ‬مسائل‭ ‬تشمل‭: ‬حماية‭ ‬المستهلك،‭ ‬وانتهاك‭ ‬حقوق‭ ‬النشر،‭ ‬وخصوصية‭ ‬البيانات،‭ ‬والكشف‭ ‬عن‭ ‬التسويق‭ ‬المؤثر‭. ‬

‭(‬9‭) ‬مستهلكو‭ ‬المحتوى‭ ‬ومعجبوه‭: ‬يروج‭ ‬مستهلكو‭ ‬المحتوى‭ ‬ومعجبوه‭ ‬بنشاط‭ ‬لمبدعى‭ ‬المحتوى‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬استهلاك‭ ‬محتواهم،‭ ‬والتفاعل‭ ‬مع‭ ‬منشوراتهم‭ ‬على‭ ‬مواقع‭ ‬التواصل‭ ‬الاجتماعى،‭ ‬وحضور‭ ‬الفعاليات‭ ‬الحية،‭ ‬وشراء‭ ‬المنتجات،‭ ‬والاشتراك‭ ‬فى‭ ‬عروض‭ ‬المحتوى‭ ‬المتميز‭. ‬فى‭ ‬اقتصاد‭ ‬المبدعين،‭ ‬يكتسب‭ ‬هؤلاء‭ ‬المستهلكون‭ ‬أهمية‭ ‬كبيرة‭ ‬للحفاظ‭ ‬على‭ ‬مسيرة‭ ‬المبدعين‭ ‬المهنية،‭ ‬وتوليد‭ ‬الدخل،‭ ‬وتشجيع‭ ‬المشاركة‭ ‬المجتمعية‭. ‬

‭(‬10‭) ‬المؤسسات‭ ‬الأكاديمية‭ ‬والبحثية‭:‬‭ ‬يدرس‭ ‬الباحثون‭ ‬فى‭ ‬المؤسسات‭ ‬الأكاديمية،‭ ‬اقتصاد‭ ‬المبدعين‭ ‬من‭ ‬زوايا‭ ‬مختلفة،‭ ‬بما‭ ‬فى‭ ‬ذلك‭ ‬آثاره‭ ‬على‭ ‬الاقتصاد‭ ‬والمجتمع‭ ‬والثقافة‭ ‬والتكنولوجيا‭. ‬

الضوابط‭ ‬القانونية‭: ‬

بوجه‭ ‬عام،‭ ‬يُنظر‭ ‬إلى‭ ‬قانون‭ ‬الترفيه،‭ ‬وقانون‭ ‬الرياضة،‭ ‬وقانون‭ ‬الإعلام‭ (‬الجديد‭ / ‬الرقمى‭)‬،‭ ‬كمساحات‭ ‬مستقلة‭ ‬فى‭ ‬المجال‭ ‬القانونى،‭ ‬والتى‭ ‬تقع‭ ‬عند‭ ‬تقاطع‭ ‬الملكية‭ ‬الفكرية،‭ ‬والأعمال‭ ‬التجارية،‭ ‬والعقود،‭ ‬والتنظيم،‭ ‬والتكنولوجيا،‭ ‬والخصوصية،‭ ‬وغيرها‭ ‬من‭ ‬المجالات‭ ‬القانونية‭ ‬الأخرى‭ (‬مثل‭ ‬الضرائب‭ ‬والهجرة‭). ‬

وبالمثل،‭ ‬يتناول‭ ‬قانون‭ ‬اقتصاد‭ ‬المبدعين‭ ‬جميع‭ ‬هذه‭ ‬المجالات،‭ ‬نظرا‭ ‬لأن‭ ‬التطورات‭ ‬التكنولوجية‭ ‬قد‭ ‬مكّنت‭ ‬أى‭ ‬شخص‭ ‬لديه‭ ‬جهاز‭ ‬متصل‭ ‬بالإنترنت‭ ‬من‭ ‬إنشاء‭ ‬محتوى‭ ‬ونشره،‭ ‬ليصبح‭ ‬فعليا‭ ‬بمثابة‭ ‬شركة‭ ‬إعلامية‭ ‬خاصة‭ ‬به‭. ‬فبدءا‭ ‬من‭ ‬شبكات‭ ‬التواصل‭ ‬الاجتماعى‭ (‬مثل‭ ‬فيسبوك،‭ ‬إنستجرام،‭ ‬واتساب‭)‬،‭ ‬وإكس‭ (‬تويتر‭ ‬سابقا‭)‬،‭ ‬إلى‭ ‬منصات‭ ‬مشاركة‭ ‬الفيديو‭ (‬التى‭ ‬تتضمن‭ ‬عناصر‭ ‬التفاعل‭ ‬الاجتماعي‭) ‬مثل‭ ‬يوتيوب،‭ ‬وتويتش،‭ ‬وتيك‭ ‬توك‭.. ‬يتمتع‭ ‬منشئو‭ ‬المحتوى‭ ‬بمجموعة‭ ‬من‭ ‬الخيارات‭ ‬للنشر‭ ‬الذاتى‭ ‬والتوزيع‭ ‬الرقمى‭ ‬لمحتواهم‭ ‬الإبداعى،‭ ‬مع‭ ‬بناء‭ ‬مجتمع‭ ‬من‭ ‬مستهلكى‭ ‬المحتوى‭ ‬ومعجبيه‭ ‬فى‭ ‬الوقت‭ ‬ذاته‭. ‬

اخر اصدار